الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد وفاة كثيرين لارتفاع أسعارها.. أبرز أدوية فيروس سي بأمريكا

السبت 08/يوليو/2023 - 04:00 ص
هارفوني
هارفوني


تهيمن قضية ارتفاع أسعار أدوية التهاب الكبد الوبائي على عناوين الأخبار في الولايات المتحدة، ويدعو المشرعون والمرضى إلى وضع حد أقصى للأسعار حتى تكون في متناول الجميع، بعد وفاة كثيرين بالمرض.

من ناحية أخرى، تعزي شركات الأدوية السبب وراء ارتفاع أسعار أدوية التهاب الكبد الوبائي إلى أن تكلفة البحث والتطوير والوقت الذي يستغرقه تسويق الدواء مرتفعة، لذا فهي من العوامل الرئيسية لتضخم أسعار هذه الأدوية، وفق ما ذكره موقع xtalks.

وفي الوقت الذي لم يتم فيه التوصل لأي حلول بالرغم من مناقشة تلك القضية مرارا، في ما يلي أغلى 4 عقاقير  في الولايات المتحدة، جمعتها GoodRx، بدءا من يناير 2017، وتستند الأسعار إلى التكلفة الإجمالية للوصفة الطبية طوال مدة العلاج، دون مراعاة التغطية التأمينية أو الخصومات الأخرى.

علاج مرض مزمن

من المثير للاهتمام أن جميع هذه العلاجات الأربعة مخصصة لالتهاب الكبد سي المزمن، وهو مرض كبدي ناجم عن الإصابة بفيروس التهاب الكبد سي.

ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، يعاني ما بين 2.7 و3.9 مليون شخص في الولايات المتحدة من التهاب الكبد الوبائي المزمن.

في عام 2016، بلغت قيمة السوق العالمية لالتهاب الكبد سي حوالي 13.5 مليار دولار، حيث  توقع محللو Zion Market Research  أنها ستنمو إلى 33.5 مليار دولار بحلول عام 2022، بينما يستمر انتقال فيروس التهاب الكبد سي في جميع أنحاء العالم، زاد الوعي في الولايات المتحدة بما يمكن أن يشجع الأفراد المعرضين للخطر على الخضوع للاختبار وطلب العلاج.

وتنقسم العدوى المزمنة إلى 7 أنماط وراثية مميزة، منها النمط الجيني 1 وهو الأكثر شيوعًا في الولايات المتحدة.

ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، تم تحديد 70% من مرضى الكبد المصابين بفيروس سي في الولايات المتحدة على أنهم مصابون بالنمط الجيني 1.

تاريخيا، تم علاج التهاب الكبد الوبائي سي  باستخدام علاج مضاد للفيروسات بالاشتراك مع عقار ريبافيرين المضاد للفيروسات، فعند استخدامهما معًا، يمنع هذا النظام الفيروس من التكاثر ويمنع انتكاس التهاب الكبد سي، لكن الفيروس يظل كامنًا في خلايا كبد المريض.

تعتبر هذه الفئة الجديدة من علاجات التهاب الكبد C، المعروفة باسم مضادات الفيروسات ذات المفعول المباشر، ثورية  في المجال بفضل قدرتها على علاج المرض بشكل فعال في غالبية المرضى، إذ تستهدف كل هذه الأدوية البروتينات الفيروسية لالتهاب الكبد الوبائي سي NS5A أو NS5B، والتي يُعتقد أنها متورطة في تكاثر الفيروس، وغالبًا ما يتم الجمع بين هذه الأدوية للحد من قدرة الفيروس على تطوير المقاومة.

4 أغلى الأدوية منذ 2017 حتى الآن

أما عن أدوية التهاب الكبد الوبائي الأربعة الأغلى منذ يناير 2017 حتى الآن، فهي على النحو التالي:

هارفوني (Harvoni)

التكلفة: 87.800 دولار.

مدة العلاج: من 12 إلى 24 أسبوعًا.

الشركة المصنعة:  جلعاد للعلوم.

مبيعات الولايات المتحدة لعام 2016: 4.9 مليار دولار

2016 الحصة السوقية: 36%

هارفوني (Harvoni) هو دواء مركب يحتوي على كل من ليديباسفير وسوفوسبوفير الذي تمت الموافقة عليه لعلاج المرضى المصابين بعدوى فيروس التهاب الكبد الوبائي المزمن.

يُعزى السعر المرتفع لهذا الدواء إلى حقيقة أنه علاج فعال للمرضى الذين يعانون من بعض الأنماط الجينية لالتهاب الكبد سي، بما في ذلك الأنماط الجينية 1 و4 و5 و6.

وقد ارتبط العقار بمعدل استجابة فيروسية مستدامة (SVR)، وهو مقياس لغياب التهاب الكبد الوبائي سي في الدم، أكثر من 90%.

تاريخ المصادقة عليه:  2014.

سوفالدي (Sovaldi)

التكلفة:  73.800 دولار

مدة العلاج: من 12 إلى 24 أسبوعًا.

الشركة المصنعة:  جلعاد للعلوم.

مبيعات الولايات المتحدة لعام 2016: 1.9 مليار دولار.

2016 الحصة السوقية:  14%.

مثل هارفوني، فإن سوفالدي (سوفوسبوفير) هو علاج لالتهاب الكبد الوبائي سي المزمن بنسبة تزيد عن 90% من SVR.

تمت الموافقة على علاج المرضى الذين يعانون من النمط الجيني 1 أو 2 أو 3 أو 4، كما ثبتت فعالية سوفالدي (Sovaldi) كعلاج  لالتهاب الكبد C عند استخدامه مع أدوية أخرى مضادة للفيروسات.

وقت الموافقة: 2013.

إيبكلوزا (Epclusa)

التكلفة:  73.300 دولار.

مدة العلاج:  12 أسبوعًا.

الشركة المصنعة:  جلعاد للعلوم.

مبيعات الولايات المتحدة لعام 2016: 1.6 مليار دولار.

2016 الحصة السوقية: 12%

يعالج إيبكلوزا (Epclusa) المرضى الذين يعانون من جميع الأنماط الجينية لالتهاب الكبد C، بما في ذلك 1 أو 2 أو 3 أو 4 أو 5 أو 6.

ويجمع الدواء بين فيلاتاسفير وسوفوسبوفير، والتي تظهر معدلات شفاء شاملة تتراوح بين 97% إلى 100%.

تمت الموافقة على إيبكلوزا (Epclusa) أيضًا لعلاج مرضى تليف الكبد، وهم مجموعة من المرضى يصعب علاجهم تاريخيًا.

تاريخ الموافقة عليها:  2016.

زيباتير (Zepatier)

التكلفة:  52.600 دولار.

مدة العلاج:  من 12 إلى 16 أسبوعًا.

المُصنع:  Merck.

مبيعات الولايات المتحدة لعام 2016:  555 مليون دولار.

زيباتير (Zepatier) هو دواء ميرك لالتهاب الكبد سي، والذي تمت الموافقة عليه للمرضى البالغين المصابين بالأنماط الجينية 1 أو 4.

من فيروس التهاب الكبد سي المزمن.

أظهر المرضى الذين يعانون من النمط الجيني 1 معدلات شفاء تصل إلى 99% عند علاجهم بـ زيباتير (Zepatier)، بينما أظهر المرضى الذين يعانون من النمط الجيني 4 معدلات شفاء أقل قليلا عند 96%.

تاريخ الموافقة عليها: 2016.

2016 الحصة السوقية: 4%

لا تكتفي شركة جلعاد للعلوم بحصولها على أكثر من 60% من حصة السوق، وتواصل الابتكار في مجال التهاب الكبد الوبائي سي.

ففي أواخر العام الماضي، تقدمت الشركة بطلب للحصول على موافقة إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) للحصول على مزيج من Epclusa وعقار جديد، voxilaprevir، يمكن أن يوفر هذا المزيج من 3 أدوية خيارًا علاجيًا جديدًا للمرضى الذين سبق أن عولجوا دون جدوى باستخدام مضادات الفيروسات ذات المفعول المباشر.

تمت الموافقة على هذا العلاج الدوائي الثلاثي مؤخرًا من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، وسيتم تسويقه بواسطة شركة جلعاد على أنه فوسيفي Vosevi، في حين أن شركة جلعاد لم تصدر بعد قائمة أسعار Vosevi، فمن المحتمل أن ينتهي الأمر بالعقار في قائمة العام المقبل لأغلى الأدوية التي تستلزم وصفة طبية نظرًا لأن سعره قد تم تحديده عند 74.760  دولارًا.

وتمتلك شركتا الأدوية المتنافسان يانسن وميرك أيضًا علاجات جديدة لالتهاب الكبد سي في طور الإعداد.