الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف يضر مضغ العلكة لفترة طويلة بالصحة؟.. وطبيب ينصح بمضغها 15 دقيقة فقط

السبت 08/يوليو/2023 - 10:00 ص
 العلكة - أرشيفية
العلكة - أرشيفية


كشف طبيب الأسنان وأخصائي تقويم الأسنان الدكتور خالد قاسم، أن مضغ العلكة لفترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى تسوس الأسنان، وحتى يؤدي إلى مشاكل في الفك.

كيف يضر مضغ العلكة لفترة طويلة بالصحة؟

وأوضح الدكتور قاسم  أن اختيار العلكة الخالية من السكر يمكن أن يقلل من تسوس الأسنان، طالما أنه لا يتركها في الفم لفترة طويلة، وذلك لأن المضغ على قطعة ينتج اللعاب، الذي يزيل البكتيريا المسببة للتسوس وقطع الطعام العالقة في الأسنان.

وأكمل قاسم قائلا: نصيحتي هي مضغ العلكة لمدة أقصاها 15 دقيقة، حيث إذا واصلت مضغ الطقطقة على لثتك لفترات طويلة من الوقت - مثل بضع ساعات - فإن الطبقة الناعمة حول الأسنان، والتي تسمى المينا ستبدأ في التآكل، وهذا ما يسمى نزع المعادن ويجعل الأسنان أكثر عرضة للتسوس والتعفن.


وأوضح أن مضغ العلكة بصوت عال على اللثة يؤدي إلى تفاقم الظروف التي تؤثر على مفاصل الفك الصدغي، التي تربط الفك السفلي بالجمجمة، هذه هي المفاصل التي تنزلق وتدور أمام الأذنين وتتحكم في المضغ والتحدث والتثاؤب والبلع.

 

وفقًا للدكتور قاسم: لا يمكن أن يتسبب مضغ العلكة في حدوث مشكلة في المفصل الفكي الصدغي، ولكنه قد يؤدي إلى تفاقم المشكلة في المرضى الذين يعانون من إصابة في المفصل الفكي الصدغي.

وينطبق الشيء نفسه على الأشخاص الذين يعانون من أمراض العظام والعضلات مثل التهاب المفاصل أو هشاشة العظام، حيث يمكن أن تؤدي اللثة إلى تفاقمها، وفقًا لطبيب الأسنان.

ونصح الدكتور قاسم دائمًا باختيار الأنواع الخالية من السكر، وتحديدًا تلك التي تستخدم المحليات الاصطناعية مثل إكسيليتول والسوربيتول.