الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد استئصال رحم حورية فرغلي.. الأسباب وطرق الوقاية بعد العملية

السبت 08/يوليو/2023 - 07:11 م
حورية فرغلي
حورية فرغلي


أجرت الفنانة حورية فرغلي عملية جراحية صعبة، نتيجة لورم وراثي أدى لفقدانها الرحم، حيث قرر الطبيب استئصال الرحم نهائيا، وكانت تعاني من عيب خلقي لم يجعلها تُنجب والرحم كان يوجد به مشاكل.

استئصال حورية فرغلي الرحم

وخرجت الفنانة حورية فرغلي من المستشفى الخميس، وهي الآن في فترة ما بعد العملية، حيث أجريت عملية استئصال الرحم منذ 4 أيام، وتم إزالة الورم تمام، متواجدة في المنزل وتتابع حالتها الصحية مع الأطباء.

ويوفر موقع صحة 24 في السطور التالية أبرز التفاصيل حول أسباب استئصال حورية فرغلي الرحم، وطرق الوقاية التي يجب أن تتبعها النساء بعد عملية استئصال الرحم.

عملية استئصال الرحم

ولمزيد من التفاصيل حول عملية استئصال الرحم (Hysterectomy)، من المؤكد أنه إجراء جراحي‏ يتم لإزالة الرحم تماما، ويكون على يد طبيب متخصص لتتم العملية بنجاح دون حدوث مضاعفات، وبهذه العملة تصبح المرأة غير قادرة على الإنجاب لذلك لا يتم إجراء هذه الجراحة إلا إذا كان يوجد سبب قوي لذلك.

أسباب استئصال حورية فرغلي الرحم

واكتشف الأطباء وجود ورم في الرحم، مما أدى لاستئصاله، حيث خضعت حورية فرغلي لعملية استئصال الرحم، بسبب عيب خلقي وراثي منذ ولادتها منعها من الإنجاب، حيث عانت من صغر حجم الرحم نتيجة لوجود أورام ليفية.

نصائح مهمة بعد عملية استئصال الرحم

وقال الدكتور محمد عبد الفتاح السنيطي، استشاري أمراض النساء والتوليد، إنه يجب على النساء بعد اجراء عملية استئصال الرحم، شرب السوائل بكثرة من 2 لـ 3 لتر يوميا، لكي لا يحدث جفاف ولا جلطات، ناصحا بضرورة تناول البروتين وهي المادة الخام التي تساعد على التئام الجروح بعد العمليات الجراحية، ولابد من تناول وجبات صغير على فترات متكررة. 

وأشار استشاري أمراض النساء والتوليد، إلى أنه لا بد من التعافي والتئام الجروح عن طريق عدم النوم طول النهار على الظهر، حيث يفضل النوم على الظهر وقت النوم فقط، أما طوال اليوم فيجب الحركة والمشي.

وقال إنه لا بد من نظافة الجرح ولابد من تنظيفه جيدا في حالة وجود مياه أو دماء على مكان الجرح فلابد من تنظيفه جيدا، محذرا من القيام بمجهود بدني وممارسة الرياضة، حيث يتم فعل هذا بعد شهر من إتمام العملية لكي يتم التئام الجرح سريعا.