الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

للتخلص من الإمساك الاعتيادي.. طبيب يوجه نصيحة مهمة بشأن مواعيد التبرز

السبت 08/يوليو/2023 - 08:16 م
الامساك
الامساك


كثير من الناس يعانون من الإمساك، الذي بات واحدة من أهم المشكلات الصحية المتعلقة بالجهاز الهضمي وأكثرها شيوعا وتكرارا لدى الكثير من الأشخاص.

فـ الإمساك وإن كان البعض يراه أمرا بسيطا إلا أنه قد يشير إلى أمراض خطيرة مثل سرطان القولون، وإن كان هذا الأمر نادر الحدوث.

ويبحث الكثير منا عن وصفات لعلاج الإمساك، وخصوصا الإمساك الاعتيادي، وهو ما يستعرضه «صحة 24» لمتابعيه في ما يلي من سطور.

خطأ شائع يصيبك بـ الإمساك

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، إن الإمساك له العديد من الأسباب، منها أسباب خطيرة جدا، إذ إن مرضى اورام القولون يعانون من الإمساك، لكنه أمر نادرا ما يحدث.

وأضاف أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني ان 80% إلى 85% من حالات الإصابة بـ الإمساك بفعل فاعل، وهو الإنسان نفسه، موضحا أن هناك ساعة بيولوجية في القولون، تنبه الإنسان مرة في اليوم من خلال الإيحاء إليه بـ«شعور التبرز»، وعندما يتجاهلها الإنسان فإنه ببساطة سوف تتوقف عن العمل.

وأردف الدكتور حسام موافي بأنه عندما تنبهك الساعة البيولوجية الخاصة بالقولون إلى الحاجة إلى التبرز، وعندما تقابل هذا الشعور بالتجاهل، ومع تكرار هذا الخطأ، بصاب الإنسان بـ الإمساك.

وقال أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني إنه على سبيل المثال يمكن لبعض الأطفال أن يشعروا بالحاجة إلى التبرز ومع قدوم سيارة المدرسة قد يتعرض الطفل للضرب من أجل اللحاق بالسيارة التي ستنقله إلى المدرسة، مما يؤدي إلى تفويت موعد التبرز، وهنا فإن البراز الذي كان من المفترض أن يتخلص منه يمكث فترة أكبر وبالتالي يتم امتصاص الماء منه، فيصبح البراز متحجرا فلا يعطي للإنسان شعورا بالتبرز، لأنه من أجل أن يشعر الإنسان بالحاجة إلى التبرز لا بد أن يكون البراز لزجا.

نصيحة مهمة بشأن مواعيد التبرز

وأوضح الدكتور حسام موافي أنه مع تكرار نفس الخطأ، يصاب الإنسان بنوع من الإمساك يطلق عليه الإمساك الاعتيادي، مؤكدا أن من الضروري جدا أن يكون هناك موعدا ثابتا لدى الإنسان للتبرز.