الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل أمراض القلب تنتقل بالوراثة؟.. استشاري يجيب

الأحد 09/يوليو/2023 - 02:43 م
أمراض القلب
أمراض القلب


هل تنتقل أمراض القلب بالوراثة؟ سؤال ربما يدور في أذهان العديد من الأشخاص، كما يتردد كثيرا على مسامع الأطباء، وخصوصا الأطباء المتخصصون في علاج أمراض القلب.

فـ أمراض القلب وإن كانت أمرا مزعجا للكثيرين، وخصوصا المرضى الذين يعانون من الأزمات القلبية، إلا أنها تشكل مصدر إزعاج آخر حينما يخطر ببال أحدهم سؤال عما إذا كان من الممكن أن ينتقل هذا المرض إلى أبنائه بالوراثة.

ويؤكد الأطباء أن هناك علاقة بين أمراض القلب والعامل الوراثي، وعادة ما ينصحون بضرورة الكشف الدوري لكل من لديه أقارب من الدرجة الأولى، حتى يمكن اكتشاف الإصابة مبكرا، وبالتالي يمكن علاج وإدارة المرض بشكل أفضل.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه ما إذا كانت أمراض القلب تنتقل عن طريق الوراثة، وكيف يكون ذلك، وكيف يمكن إدارة المرض والسيطرة عليه.

هل تنتقل أمراض القلب بالوراثة؟

ردا على تساؤلات الكثير من الناس بشأن ما إذا كانت أمراض القلب تنتقل بالوراثة، قال الدكتور باسم ظريف، استشاري أمراض القلب بمعهد القلب القومي، إن «أمراض القلب، هناك طبعة جينية وراثية تنتقل من خلالها، ولذلك فإن الاستعداد الوراثي لكل من تربطهم صلة قرابة من الدرجة الأولى، سواء أب أو أم أو أخ شقيق، يعاني من إصابة بـ أمراض القلب، أمر واجب».

كيفية التعامل مع أمراض القلب الوراثية

وأضاف استشاري أمراض القلب بمعهد القلب القومي أنه «لا بد من عمل سكرين أو عمل كشف لكل أفراد العائلة، يتم من خلاله ملاحظة نسب الدهون في أجسامهم، كما يتم إجراء اختبارات السكر وقياس نسبة الكوليسترول، فضلا عن متابعة قياس ضغط الدم».

وتابع الدكتور باسم ظريف أنه «في بعض الأحيان يتم عمل أبحاث إجهادية، ومتابعة ضخ الدم في الشرايين وكفاءة عضلة القلب».

وشدد استشاري أمراض القلب بمعهد القلب القومي على أنه بالتأكيد وجود عنصر الوراثة في العائلة يزيد احتمالات الإصابة بـ أمراض القلب، وبناء عليه يتم الفحص مبكرا، والتأكد بشكل أعمق وأكثر دقة، ويمكن للطبيب أن يطلب من المريض بعض الأبحاث، وخصوصا من لديهم إصابة عائلية بـ أمراض القلب.