الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيب يكشف أسباب رائحة الفم الكريهة عند الأطفال.. ونصائح مهمة

الإثنين 10/يوليو/2023 - 04:00 ص
رائحة الفم
رائحة الفم


أسباب رائحة الفم الكريهة عند الأطفال.. يوفر موقع صحة 24 في السطور التالية نصائح مهمة لتفادي مخاطر رائحة الفم الكريهة عند الأطفال، فضلا عن الأسباب التي تؤدي لحدوث رائحة الفم الكريهة عند الأطفال.

رائحة الفم الكريهة عند الأطفال

كشف الدكتور محمد أبو القاسم الخولي، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، عن سبب رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال، حيث يجب متابعة الطفل للإجابة عن مجموعة أسئلة مطروحة «هل رائحة فم الطفل الصغير كريهة باستمرار؟.. هل رائحة النفس كريهة أيضا؟.. هل رائحة الفم كريهة فقط عند الاستيقاظ من النوم؟.. هل الرائحة كريهة نتيجة لتناول أكلات معينة؟»

الأسباب التي تؤدي لحدوث رائحة الفم الكريهة عند الأطفال

وفي حالة كانت رائحة الطفل كريهة باستمرار، كشف عن مجموعة من الأسباب التي تؤدي لوجود مشكلة وتستدعي الاستشارة الطبية، مشيرا إلى أن السبب الأول يرجع في تعرض الطفل لوجود مشكلة في الحلق والالتهاب في اللوز واللحمية، ناصحا بضرورة الذهاب للطبيب ومعرفة السبب للعلاج اللازم.

وأكد أن السبب الأخر هو افرازات الأنف والجيوب الأنفية، إذ إن الإفرازات تنزل في فم الطفل أثناء النوم، وتؤدي لوجود بكتيريا وتسبب الرائحة الكريهة، لذا يجب استخدام محلول ملح لتنظيف أنف الطفل قبل النوم.

ومن ضمن الأسباب أيضا أوضح أنه جفاف الفم والحلق، وهذا يرجع لعدم شرب كمية كافية من المياه أو السوائل بكثرة، وهذا يسبب جفافا في الفم ورائحة كريهة.

وأضاف أنه بسبب أيضا تراكم الطعام في الفم وبين الأسنان دون غسل الأسنان وتنظيفها جيدا، فضلا عن تسوس الأسنان ووصول التسوس للعصب مما يسبب خراج أو صديد.، مما يسبب رائحة كريهة ولابد من الذهاب لطبيب أسنان.

ومن السبب أيضا هو ارتجاع المريء، وهذا يحدث للأطفال في فترة الرضاعة، إذ إن الطفل يظل نائما لفترة طويلة مما يتعرض للرائحة الكريهة.

نصائح مهمة لتفادي مخاطر رائحة الفم الكريهة عند الأطفال

ونصح بضرورة البحث وراء كل الأسباب السابقة لتحديد المشكلة وعلاجها، نظرا لأن الفترة كلما طالت يحتاج العلاج مدة أطول.

وأكد على ضرورة غسل الأسنان باستمرار، وفي حالة الرضاعة يجب مسح اللثة بقطنة مبلولة بعد كل عملية رضاعة وخاصة في الليل لمنع تكون الكتيريا.