الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

روماتيزم الأطفال.. أنواع المرض وهذه أكثر فئة معرضة للإصابة

الثلاثاء 11/يوليو/2023 - 10:01 ص
روماتيزم الأطفال
روماتيزم الأطفال


كشفت الدكتورة الشيماء أحمد عويله استشاري الروماتيزم والمناعة، أن البعض يعتقد أن الروماتيزم يصيب الكبار فقط، لكنه يصيب الأطفال أيضا، مشيرة إلى أن زيادة مرض روماتيزم الأطفال قد يزيد من نسبة احتمالية الإعاقة.

الروماتيزم عند الأطفال

وشرحت الدكتورة الشيماء أحمد عويله، أن روماتيزم الأطفال عبارة عن اضطرابات تحدث في مفاصل الأطفال، ينتج عنها التهاب مزمن في المفاصل.

الفئات العمرية لروماتيزم الأطفال

وأوضحت الدكتورة الشيماء أحمد عويله، أن الرابطة الدولية ضد الأمراض الروماتيزمية قالت أن في حالة لو المريض عمره أقل من 16 سنة ويعاني من الآلآم بالمفاصل لمدة 6 أسابيع، هنا يتم تشخيصه بـ روماتيزم الأطفال.

أنواع روماتيزم الأطفال

وأشارت عويله، إلى أن هناك أنواعا متعددة من روماتيزم الأطفال، ومنها النوع الأول قليل المفاصل وهنا تكون مفاصله أقل من 4 مفاصل، وأيضا هذا النوع من الروماتيزم يمكن أن يأتي للطفل من بداية تعلمه للمشي ويؤثر في الركبة ويحدث بها تورم واعوجاج أثناء المشي، ويعاني أيضا من الخشونة بها، وتظهر بمفصل الرسغ الموجود في بداية اليدين.

وتابعت أن: روماتيزم الأطفال ذات النوع قليل المفاصل يظهر أيضا عند الفكين والفقرة العنقية الأولى والثانية، وهنا طبيب الأطفال يحوّل حالته على طبيب الروماتيزم، وبدوره يقوم بفحص الحالة، ويتم إجراء التحايل المطلوبة لفحص الطفل المريض، وهنا نجد المعدلات كلها نسبتها عالية على سبيل المثال: سرعة الترسيب، وإيجابية تحليل ana، ويتميز هذا النوع بالتهاب قزحية الأمامية في العين، ومع الأسف تكون مزمنة، لذا يلزمه فحص دوري على عينيه، وقد تؤدي إلى مياة بيضاء وتلف بالعين أو فقد كامل للإبصار.

النوع الثاني من روماتيزم الأطفال

وأردفت الدكتورة الشيماء أحمد عويله، أن النوع الثاني من روماتيزم الأطفال يطلق عليه الروماتيزم متعدد المفاصل، وهو يتشابه مع مرض الروماتويد عند الكبار، مما يؤثر على علق الأصابع ومفاصل الرسغين وتيبس صباحي لمدة نصف ساعة، وهنا  في هذا النوع نجد صفة التماثل بمعنى الشكوى الموجودة باليد الواحدة تظهر نفس أعراضها باليد الأخرى.

صحة التشخيص

وأضافت الدكتورة الشيماء أحمد عويله، أنه في حالة عدم التشخيص الصحيح واتباع العلاج المناسب، تتدهور حالة روماتيزم الأطفال.