الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لماذا حب الشباب الفكي الأخطر والأصعب في العلاج؟

الثلاثاء 11/يوليو/2023 - 12:25 ص
حب الشباب الفكي
حب الشباب الفكي


حب الشباب أحد أكثر الأمراض شيوعًا وانتشارًا بين فئات الشباب، ويمكن أن تظهر هذه العلامات الحمراء أو البيضاء في أي مكان على الجسم، وقد يكون حب الشباب أسفل الوجه أو خط الفك وهو الأصعب في العلاج، ويسمى بـ حب الشباب الفكي.

وفي الأغلب قد يتكرر ظهوره عدة مرات، نتيجة الخلل الهرموني الكامن، وهذا هو السبب وراء حب الشباب الفكي أو حب الشباب في خط الفك، وفقا لموقع هيلس شوتس.

أسباب ظهور حب الشباب الفكي

 وكشفت الدكتورة أجني كومار أخصائية الأمراض الجلدية والتناسلية، والدكتور كاشيش كالرا، بكالوريوس الطب والجراحة بالهند، الأسباب المختلفة وراء حب الشباب الفكي وطرق علاجه، وتم الإشارة إلى العديد من الأسباب وراء ظهور حب الشباب الفكي والتي منها: 
• عدم التوازن الهرموني:
وفقا للدكتورة أجني كومار، فإن هذا النوع من حب الشباب الفكي تجده أكثر شيوعًا عند النساء منه عند الرجال، وعادة ما تكون علامة منبهة لحب الشباب الهرموني، وقد تظهر هذه الأعراض قبل الدورة الشهرية، أو نتيجة متلازمة تكيس المبايض، أو زيادة هرمونات الذكورة، أو استخدام حبوب منع الحمل التي عن طريق الفم.

وعلى حد تعبير الدكتور كالرا، يرجع حب الشباب السفلي للوجه بشكل أساسي إلى الاضطرابات الهرمونية وهو علامة شائعة لفرط هرمون الأندروجين بمستويات عالية والذي يمكن أن يكون بسبب بعض الأورام الحميدة في الغدد الكظرية أو لأسباب جينية.


• الإجهاد:
عندما يتم تنشيط استجابة جسدك لأي حدث، هرمونات الجسم تفرز ما يحفز على التوتر مثل الكورتيزول والأندروجينات وينشط ظهور حب الشباب الفكي.

ووجود مستويات عالية من هذه الهرمونات، تجد بشرتك تفرز الكثير من الزيوت الطبيعية مما قد يؤدي إلى تفاقم حب الشباب الفكي، ومن الملاحظ أن الإجهاد هو السبب الرئيسي للعديد من المشاكل المتعلقة بالجلد.
• التغييرات الغذائية
يمكن أن تؤدي بعض الأطعمة إلى ظهور حب الشباب الفكي، وتشمل هذه الأطعمة الحليب وبروتين مصل اللبن والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من GI والكحول والدهون الالتهابية والكربوهيدرات المكررة.