الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استشاري يوضح زراعة فك الأسنان الكامل واستخدام التركيبات المتحركة

الثلاثاء 11/يوليو/2023 - 06:41 م
زراعة الأسنان
زراعة الأسنان


كشفت الدكتورة إسراء أحمد سعيد، استشاري جراحة الفم والأسنان، أن تركيبات الأسنان تنقسم إلى نوعين، وهما: الثابتة والمتحركة، والتركيبات الثابتة متضمنة زراعة الأسنان والكراونز والفينيرز، وتركيبات الأسنان المتحركة هي التي تتضمن أطقم الأسنان جميعها، التي يمكن خلعها في أي وقت ووضعها من جديد. 

التركيبات الثابتة والمتحركة

أوضحت  استشاري جراحة الفم والأسنان، أن تركيبات الأسنان الثابتة تتطلب وجود أسنان من خلال دعامات تستند عليها إذن نقوم بـ تركيبات الأسنان الثابتة، سواء كانت أسنان زراعية أو طبيعية، مضيفة أن في حالة الأسنان التي تم خلعهم ولا يوجد دعامات تستند عليها، هنا نقوم بالتركيبات المتحركة.

وأضافت الدكتورة إسراء سعيد، أن بعض الأطباء في تركيبات الأسنان الثابتة، تقوم بإجرء خاطئ في الأسنان تؤثر بالسلب على اللثة وتدخل فضلات الأطعمة بينه وتحتاج إلى برد أو تقصير كل الأسنان التي ليس لها علاقة، وليس هناك داعي لكل هذه الإجراءات.

زراعة فك الأسنان الكامل

ولفتت الدكتورة إسراء أحمد سعيد، إلى أن في هذه الحالة نجد أن هناك 18 ضرسا، ولا يستدعي عمل 18 زرعة لـ 18 ضرسا، حيث  يكون البديل وضع 6 زرعات بالإضافة إلى 14 ضرسا، ونتيجة اتصال الـ 14 ضرس ببعض نكون توصلنا لفكرة تسمى (الكوبري) وهذا يكون أثره أكثر إيجابية من الكوبري على الأسنان الطبيعية، لأن التكنيك الذي يستخدم على بناء كوبري على الأسنان المزروعة مختلف تماما عن الأسنان الطبيعية، وهذا لا يؤثر على تركيبات الأسنان المطلوبة.

 

كيفية استخدام تركيبات الأسنان المتحركة؟

وأكدت الدكتورة إسراء سعيد، أن تركيبات الأسنان المتحركة، تعني عدم وجود أسنان لذا نُركب طقم أسنان يمكن خلعه ووضعه، متابعة أنه يمكن هنا أيضا نقوم بزرع الأسنان وتحويلها من تركيبات الأسنان المتحركة إلى الثابتة.
وأردفت سعيد، أن هذه الأشخاص المضطرة إلى تركيبات الأسنان المتحركة رغم  تركيبات الأسنان الثابتة هي المفضلة بسبب تقدمه في السن وإصابته بإحدى الأمراض الخطيرة.