الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي عوامل الخطورة المسببة لـ سرطان البروستاتا؟.. معلومات مهمة للرجال

الثلاثاء 11/يوليو/2023 - 04:22 م
سرطان البروستاتا
سرطان البروستاتا


سرطان البروستاتا يعد واحدا من أكثر أنواع السرطانات شيوعا بين الرجال، إذ يصيب العديد من الذكور، بدرجات متفاوتة الشدة، وإن كان يحقق نموا بطيئا في غالبية الحالات.

وهناك عوامل خطورة تزيد نسب الإصابة بـ سرطان البروستاتا، يجب أن يكون الرجال على علم بها، حتى يمكنهم تجنبها، وبالتالي يمكنهم تقليل نسب إصابتهم بـ سرطان البروستاتا.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه، عوامل الخطورة المسببة للإصابة بـ سرطان البروستاتا.

البروستاتا

قبل أن نتطرق إلى عوامل الخطورة التي تزيد نسب الإصابة بـ سرطان البروستاتا، قد يتساءل البعض ما هي البروستاتا؟

البروستاتا عبارة عن غدة صغيرة على شكل حبة الجوز موجودة لدى الذكور، تنصب مهمتها على إنتاج السائل المنوي الذي يغذي الحيوانات المنوية ويعمل على نقلها.

سرطان البروستاتا

سرطان البروستاتا هو احد أكثر أنواع السرطانات شيوعا بين الرجال، ويصيب غدة البروستاتا التي سبق أن تعرضنا لها بالشرح.

وفي حين تنمو تنمو العديد من أنواع سرطان البروستاتا ببطء، وتقتصر على غدة البروستاتا، من دون أن تتسبب في أضرار جسيمة لا تحتاج إلا إلى حد ضئيل من العلاج، وقد لا تحتاجه أيضا، إلا أن هناك أنواعا أخرى من سرطان البروستاتا التي يمكن ان تنتشر بصورة سريعة.

ويؤكد الأطباء ان الاكتشاف المبكر لـ سرطان البروستاتا يمكن أن يساعد إلى حد كبير في العلاج والشفاء منه، إذ إن سرطان البروستاتا الذي يتم اكتشافه في مراحل مبكرة لا يزال فيها الورم محصورا في غدة البروستاتا، تكون فرص الشفاء منه أفضل بكثير عما إذا كان اكتشاف سرطان البروستاتا متأخرا.

عوامل الخطورة المسببة لـ سرطان البروستاتا

قالت الدكتورة نرفانا حسين، مقرر اللجنة العلمية للمبادرة الرئاسية للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية، إن هناك العديد من العوامل التي تزيد خطر الإصابة بـ سرطان البروستاتا على النحو التالي:

عوامل وراثية

أوضحت مقرر اللجنة العلمية للمبادرة الرئاسية للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية أن أول تلك العوامل التي تزيد خطر الإصابة بـ سرطان البروستاتا هو العامل الوراثي، بحيث يكون أحد أفراد العائلة سبق أن أصيب بـ سرطان البروستاتا بالنسبة للرجال، أو سرطان الثدي بالنسبة للسيدات.

التهابات مجرى البول

وأضافت الدكتورة نرفانا حسين أن ثاني العوامل التي تزيد خطر الإصابة بـ سرطان البروستاتا التهابات مجرى البول، التي تعرف بأنها أحد مسببات الإصابة بـ سرطان البروستاتا.