الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

المكملات الغذائية.. طبيب يكشف العناصر الخمسة الأكثر شيوعا

الأربعاء 12/يوليو/2023 - 01:21 ص
المكملات الغذائية
المكملات الغذائية


المكملات الغذائية.. قد يكون بعض الناس بحاجة إلى الحصول على بعض المكملات الغذائية، وخصوصا الأشخاص الذين يعانون نقصا حادا من هذه المكملات.

لكن وعلى الرغم من ذلك فإن الحصول على مكملات غذائية في شكلها الدوائي لا يمكن أن يكون على المشاع، بحيث يتم تناولها دون استشارة الطبيب، لأن هذا الأمر يمثل بعض الخطر على المرضى، لذا فإن تناول المكملات الغذائية يجب أن يكون تحت إشراف طبي، وبالجرعات التي يحددها الطبيب، وبالتالي يمكن لهؤلاء المرضى الحصول على منافعها وتجنب أضرارها.

وهناك الكثير من المكملات الغذائية والعناصر التي يحتاج إليها الجسم، لكن الأطباء يؤكدون أن الحصول على تلك العناصر من مصادرها الطبيعية أفضل بكثير من الاعتماد على الممصادر الدوائية.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه الفيتامينات والمعادن الأكثر شيوعا، والتي قد يحتاج إليها الناس في شكل مكملات غذائية.

هل يحتاج الإنسان لـ مكملات غذائية؟

في البداية، قد يتساءل البعض عما إذا كنا بحاجة لتناول المكملات الغذائية، وفي ضوء هذا، قال الدكتور عماد صبحي، استشاري علاج السمنة والنحافة، وعضو الكلية الأمريكية للطب المهني وأمراض البيئة: «لا يحتاج معظم الناس إلى تناول مكملات الفيتامينات، ويمكنهم الحصول على جميع الفيتامينات والمعادن التي يحتاجونها من خلال اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن».

وأضاف استشاري علاج السمنة والنحافة أنه «مع ذلك، قد يستفيد بعض الأشخاص من تناول المكملات الغذائية».

وعن الفئات التي يمكنها الاستفادة من تناول مكملات الفيتامينات، أوضح الدكتور عماد صبحي، استشاري علاج السمنة والنحافة أن الأشخاص الذين قد يستفيدون من مكملات الفيتامينات والمكملات الغذائية، هم: الأشخاص الذين يعانون من نقص التغذية، الحوامل أو المرضعات، الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية معينة، مثل فقر الدم أو هشاشة العظام، الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا مقيدًا، مثل نظام غذائي نباتي.

المكملات الغذائية الأكثر شيوعا

وأضاف استشاري علاج السمنة والنحافة أن هناك بعض الفيتامينات والمعادن الأكثر شيوعًا التي قد يحتاجها الناس كمكملات، على النحو التالي:

فيتامين (د)

قال الدكتور عماد صبحي إن فيتامين (د) مهم لصحة العظام، فالأشخاص الذين يعيشون في المناخات الشمالية أو الذين يقضون الكثير من الوقت في الداخل قد لا يحصلون على ما يكفي من فيتامين (د) من الشمس.

الكالسيوم

وأضاف أن الكالسيوم مهم أيضًا لصحة العظام، وقد يحتاج الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بهشاشة العظام إلى تناول مكملات الكالسيوم.

حمض الفوليك

وأردف استشاري علاج السمنة والنحافة بأن حمض الفوليك مهم للسيدات الحوامل، إذ يمكن أن يساعد في منع العيوب الخلقية.

الحديد

وعن الحديد، قال الدكتور عماد صبحي، إنه مهم للأشخاص المصابين بفقر الدم، إذ يساعد في حمل الأكسجين في الدم.

فيتامين (ب 12)

وأكد الطبيب أن فيتامين (ب 12) مهم لوظيفة الأعصاب، مشيرا إلى أن الأشخاص النباتيون قد لا يحصلون على ما يكفي من فيتامين (ب 12) من نظامهم الغذائي.

تحذير مهم

وحذر الدكتور عماد صبحي، استشاري علاج السمنة والنحافة من تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية بكثرة، فقال: «من المهم ملاحظة أن تناول الكثير من الفيتامينات أو المعادن يمكن أن يكون ضارًا، لذا من المهم التحدث مع الطبيب قبل تناول أي مكملات».