السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مضغ الطعام.. طبيب باطنة يحذر من ابتلاع الأكل سريعا

الأربعاء 12/يوليو/2023 - 05:01 ص
أضرار مضغ الطعام
أضرار مضغ الطعام سريعا


مضغ الطعام.. كثير من الناس يسرع في عملية مضغ الطعام، بحيث يبتلع الأكل سريعا دون مضغه جيدا، وهو ما يحذر منه الأطباء.

فعملية مضغ الطعام، التي يقوم بها الكثيرون سريعا، مهمة جدا في عملية الهضم بشكل عام، بحيث كلما مضغ الإنسان الطعام أكثر وبشكل جيد، كان ذلك أفضل لعملية الهضم، ليس فقط بسبب تقطيع الطعام وفرمه في الفم بواسطة الأسنان والضروس، وإنما أيضا بسبب تعريض الطعام للإنزيمات التي يتم إفرازها مع اللعاب.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» أهمية مضغ الطعام، وما تمثله تلك العملية بالنسبة لعملية الهضم.

مضغ الطعام

قال الدكتور طارق ماجد السقطي، أستاذ الباطنة العامة والجهاز الهضمي بجامعة عين شمس، إن هضم الطعام بشكل جيد يجنبنا الكثير من مشكلات الجهاز الهضمي، موضحا أن أول مكان تبدأ فيه عملية هضم الطعام هو الفم.

وأضاف أستاذ الباطنة العامة والجهاز الهضمي بجامعة عين شمس، أن عملية هضم الطعام تبدا في الفم نظرا لتأثير الإفرازات اللعابية التي تحتوي على الكثير من الإنزيمات التي تساعد على الهضم.

وأشار الدكتور ماجد السقطي، إلى أن عدم مضغ الطعام بشكل جيد، وعدم إبقائه في الفم فترة كافية حتى يتعرض للإفرازات اللعابية والإنزيمات يمثل أول خطوة في الإصابة بمشكلات الجهاز الهضمي.

أضرار مضغ الطعام سريعا

أوضح أستاذ الباطنة العامة والجهاز الهضمي بجامعة عين شمس أنه إذا مضغ الإنسان الطعام سريعا، فإن الطعام لن يتم هضمه بشكل جيد، وبالتالي لا يتم امتصاص المواد الغذائية بشكل جيد، وهنا يمكث الطعام في الأمعاء لفترة أطول، ويتعرض للتخمر، مسببا بعض مشكلات الجهاز الهضمي.

وأكد الدكتور ماجد السقطي أن تناول الطعام بشكل السريع وعدم مضغ الطعام بشكل جيد يزيد فرص ابتلاع الهواء مع الطعام، مما يؤدي إلى الإصابة بالانتفاخات.

ولتجنب تناول الطعام بشكل سريع، ينصح الأطباء بـ مضغ الطعام جيدا قبل ابتلاعه، بحيث يستمر الشخص في مضغ كل لقمة لنحو 30 ثانية، وقد يساعد تقسيم الطعام إلى قطع أصغر في ذلك، من خلال جعل اللقمة ذات حجم أصغر، وبالتالي يمكن الحصول على كمية طعام أقل خلال وقت أطول.