الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ارتعاش الإبهام.. متى يكون علامة على مرض أكثر خطورة؟

الجمعة 14/يوليو/2023 - 10:01 ص
رعاش الإبهام
رعاش الإبهام


يشير ارتعاش الإبهام اللاإرادي إلى الحركة اللاإرادية والتشنجية لصباع الإبهام، والتي يبدو أنها تتحرك من تلقاء نفسها، حيث يمكن أن تكون هزة خفيفة أو حركة سريعة أو تذبذبا، وقد تختلف أسباب ارتعاش الإبهام من فرد لآخر، وذلك من خلال أنها قد تؤدي التمارين الرياضية المفرطة والعنيفة إلى ارتعاش ناتج عن تقلص العضلات، إلى جانب أنه يمكن أن يكون موروثًا في حالات أخرى.

ما الذي يسبب ارتعاش الإبهام اللاإرادي؟

ووفقًا لما نشره موقع "healthshots" تتضمن بعض الأسباب الشائعة لارتعاش الإبهام اللاإرادي كما أشار الخبراء والتي جاءت كالتالي: 
1. انخفاض مستويات المغنيسيوم

قد تخفى على كثير من الأشخاص معلومة أن الجسم لا ينتج مغنيسيوم، لذلك من الضروري تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم،  بالإضافة إلى أنه يمكن أن يؤدي نقص المغنيسيوم إلى شد العضلات وارتعاشها، وهو ما يسمى نقص المغنيسيوم، لذلك يجب تناول المزيد من السبانخ والموز والحبوب الكاملة، إلى جانب العدس الذي يصنف كونه من المصادر الجيدة للمغنيسيوم. 
2. الإجهاد

يمكن أن يؤدي التوتر والعواطف القوية والتهيج إلى إجهاد العضلات في كثير من الحالات، وهو عرض محتمل للتوتر والقلق.
3. اضطراب نمط النوم

إذا ظل الشخص محرومًا من النوم، فإن الناقلات العصبية تُبنى في الدماغ والتي غالبًا ما تسبب إجهادًا للعضلات أو اهتزازًا لا إراديًا.
4. الدواء

مع مرور الوقت قد تتسبب بعض الأدوية أيضًا في ارتعاش العضلات والإبهام، والتي من ضمنها أدوية الستيرويدات والمكملات مثل مضادات الصرع مثل الفينيتوين والكاربامازيبين.
5. إرهاق العضلات أو الإفراط في استخدامها

الحركات المستمرة أو المتكررة التي تؤدي إلى فرط نشاط العضلات مثل ممارسة ألعاب الفيديو والكتابة، يمكن أن تجهد عضلات الإبهام، مما يؤدي إلى الارتعاش. 

الحالات الأكثر خطورة من ارتعاش الإبهام اللاإرادي  

1. آفات الدماغ

أورام الدماغ أو الآفات المعدية في الدماغ (Tuberculoma، Neurocysticercosis)، يمكن أن يظهر جزء معين منها بناءً على موقعها الحرج في شكل حركات الإبهام اللاإرادية. في حين أنه يمكن أن يؤدي إلى ارتعاش الإبهام، إلا أنه ليس حالة شائعة جدًا.
2. الرعاش الأساسي الحميد المعروف أيضًا باسم الرعاش العائلي

هذه حركات لا إرادية جيدة تشمل أصابع اليدين، حيث تصبح الهزات أكثر وضوحًا أثناء الحركات، وذلك من خلال أنه يعمل ويتوقف ويزداد سوءًا مع تقدم العمر، ويمكن أن يزداد سوءًا في المواقف العصيبة، وتزداد الشدة والتكرار في الشدة بمرور الوقت ومع تقدم العمر، وعادةً ما يكون الرعاش العائلي وراثيًا، يصيب كل من الذكور والإناث ولكنه أكثر وضوحًا عند الرجال.

3.مرض باركنسون

مرض باركنسون (PD) هو اضطراب تدريجي يؤثر على النظام العصبي ويتجلى في شكل رعشات وأعراض أخرى في شكل تيبس وبطء في الحركة، ويمكن أن يرتبط أيضًا بتغيرات الحالة المزاجية، وصعوبة الأكل، والإرهاق، والإمساك، واضطرابات الذاكرة، والأوهام والهلوسة، ويشيع انتشاره عند الذكور، ويذكر أنه إلى الأن لم يتم التعرف على سبب شلل الرعاش.

أسباب خطيرة أخرى لـ ارتعاش الإبهام اللاإرادي

  • التصلب الجانبي الضموري.
  • تلف الأعصاب (الاعتلال العصبي).
  • ضمور العضلات الشوكي.
  • ضعف العضلات (اعتلال عضلي).
  • الفسيولوجية (مثل القلق والخوف والغضب).
  • سكتة دماغية.
  • إصابة بالرأس.
  • اضطرابات المناعة الذاتية.
  • أسباب وراثية مثل مرض ويلسون.