الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ننشر الأدوية المثيلة لـ «تروكسين» دواء الغدة في الصيدليات بعد الشكوى من عدم وجوده| صور

الأربعاء 12/يوليو/2023 - 03:14 م
دواء الغدة
دواء الغدة


في ظل الأزمة التي يشهدها السوق المصري حاليا بشأن أدوية الغدة؛ حيث يشتكي المريض من نقص في أدوية الغدة وخاصة دواء تروكسين، يقع المواطن في حيرة وقلق، ويبحث عن الدواء المستورد في كل مكان آملا في أن يجده، ولكن الأمر أصبح مستحيلا.

ويوفر موقع «صحة 24» في السطور التالية  الأدوية المثيلة لـ «تروكسين» دواء الغدة في الصيدليات

مواطنة تستغيث: «مش لاقية دواء تروكسين في الصيدليات الحل إيه؟!»

يعاني المواطن المصري المصاب بقصور في الغدة الدرقية، من مشكلة تؤرق السوق المصري وهي اختفاء أدوية الغدة من الصيدليات وخاصة دواء تروكسين الذي يعالج قصور الغدة، ويتعرض المواطن المصري لمشكلة، وبالتواصل مع حالة (م.ع.ر)، تبين أن دواء تروكسين مُختفٍ من صيدليات مصر على حد قولها، بأنها ذهبت للعديد من الصيدليات ولم تجد العبوة متوافرة، وعند الذهاب للطبيب المعالج لتغيير اسمه التجاري والاعتماد على الاسم العلمي على حد وصف الصيدلي لها رفض تغييره وطالب بإيجاده.. مما جعلها تسأل هعمل إيه؟!

الأدوية المثيلة لـ «تروكسين» دواء الغدة

كشف الدكتور علي عبد الله، مدير مركز الدراسات الدوائية، عن عبوات مثيلة لعقار تروكسين الذي يساهم في علاج قصور الغدة الدرقية، وهو دواء مستورد، غير موجود في الفترة الحالية، وهذا لا يسبب قلقا للمواطن المصري إطلاقا وإنما يجب على المواطنين معرفة التفرقة بين الدواء البديل والمثيل، والرجوع للطبيب المعالج لكي يدرج الدواء المصري ضمن روشتة المريض العلاجية، حتى لا يعاني من نقصان الأدوية ويقف في حيرة معتقدًا أن الدواء غير موجود له مثائل.

وأوضح في تصريحات خاصة لـ صحة 24، أن هناك مثيلا لدواء تروكسين حيث يوجد 3 أنواع متاحة ومتوافر وجودها في الصيدليات وبأسعار عكس المستورد، حيث يتوافر دواء (تي 4 ثيرو) و(ثيروكسين) أقراص وEuthyrox 100 مجم.

ونصح المواطنين بتوسيع مداركهم ومعرفة أن لكل دواء مثيلا موجودا في الصيدليات وعلى الطبيب توخي الحذر، ومن جهته يوفر الطبيب للمرضى الدواء المتوافر في السوق المصري ولا يجعل المريض الغلبان يعاني، نظرًا لأن المشكلة يكون أساسها الطبيب الذي يدون في روشتة الدواء العلاج المستورد غير المتوافر.

وللتعليق حول معاناة المواطن المصري، رد قائلا «المشكلة في يد الطبيب المعالج فبدلًا من أن يكتب المستورد من الممكن أن يكتب المثيل الموجود وتغيير الثقافة من الاسم التجاري للاسم العلمي.

الدواء الناقص في السوق يعني اختفاء مثيله

وفي تصريحات سابقة لـ صحة 24، قال الدكتور محيي حافظ رئيس شعبة الأدوية باتحاد الصناعات، إنه يجب التفرقة بين الدواء البديل والمثيل، ولا يمكن أن نقول إن الدواء ناقص في السوق إلا إذا كان هناك نقص في المثائل أيضا، كما أن نقص الأدوية له عدة أسباب تتمثل في اختفاء أصناف الدواء من الشركات المختلفة ومتعددة الجنسيات واختفاء المثيل أيضا، كما يتم اختفاء الدواء للشركات العالمية أيضا والاجنبية ومثيلاتها هنا يمكن القول أن هناك نقص في الأدوية.

وأشار إلى أن الدواء إذا وجد له مثيل وأسماء تجارية آخرى هنا لا يعني نقص في الدواء، ويجب على الطبيب توعية المواطنين وكتابة أسماء الادوية المثيلة ضمن الروشتة العلاجية.