السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

المضاد الحيوي غير مفيد.. نصائح مهمة لتفادي مخاطر الهربس عند الأطفال

الخميس 13/يوليو/2023 - 09:20 م
الهربس عتد الطفل
الهربس عتد الطفل


يعتبر الهربس من الأمراض المعدية التي يجب الانتباه لها، ويصاب به الطفل نظرا لضعف مناعته، حيث تنتشر العدوى بشكل أسرع، وخاصة في الموسم الدراسي وتنتقل بين الاطفال، لذا يجب متابعة السطور التالية لمزيد من التفاصيل حول الهربس عند الأطفال وأبرز أعراض المرض وطلاق الوقاية اللزمة وكل التفاصيل يتم نشره عبر موقع صحة 24 في السطور التالية وفقا لاخصائية أطفال توضح نصائح مهمة لتفادي مخاطر الهربس عند الطفل الصغير.

الهربس عن الأطفال

قالت الدكتورة يمنى شاهين، أخصائي طب الاطفال وحديثي الولادة، إنه يجب عدم تقبيل الأطفال لكي لا يعرضهم لظهور الهربس الذي يسبب مشاكل، حيث أن الهربس ينتشر نتيجة التقبيل وترتفع درجة حرارة الطفل ولا يستطيع تناول الطعام والشراب.

وأكدت أن الهربس عند الأطفال يحعل الطفل يبكي بشدة ويتألم ويوجد قرح في الفم ويتحول لون اللسان للون الابيض، والمضاد الحيوي لا يعطي أي نتيجة.

أعراض الهربس عند الأطفال

وحول الهربس، أكدت أنه فيروس يأتي للطفل بسبب تقبيله، وتكون أعراضه كثيرة وصعبة على الطفلـ حيث أن القصة تبدأ بسخونية وفقدان في الشهية وقرح في الفم والتهاب في اللوزن ويكون الطفل في حالة خمول وهمدان طول الوقت، مع رفض الطفل للطعام والشراب تماما لانه يشعر بالتألم في منطقة الفم.

نصائح مهمة لتفادي مخاطر الهربس عند الأطفال

وعن النصائح، ذكرت أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، أنه يجب إعطاء الطفل خافض الحرارة ومسكنا للآلام لكي يشعر الطفل بالهدوء وينام فترة مناسبة، محذرة من إعطاء الطفل مضاد حيوي قائلة إنه غير مفيد في حالة الهربس، ويجب التحدث مع الطبيب لوصف اللازم من العلاجات.

وأكدت أن مضاد الفيروسات يعتبر الحل الأمثل، فضلا عن وضع دهان ملطف ومخدر للثة الطفل، مع محاولة جعل الطفل يتناول سوائل كثيرة لكي لا يدخل في جفاف، مع تقديم للطفل أكلات خفيفة وسهلة الهضم وطرية.

طرق الوقاية اللازمة

1- متابعة الطبيب وتناول الأدوية الموصوفة.

2- عمل كمادات ميادة باردة على الجلد والشفتين. 

3- آعطاء الطفل مشروبات باردة لتقليل الألم.

4- تجنبي إعطاء الطفل المشروبات التى بها حمضيات 

5- عدم تقبيل الأطفال والاهتمام بالنظافة الشخصية.