الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض سرطان البروستاتا.. ما علاقة الضعف الجنسي وآلام العظام؟

السبت 15/يوليو/2023 - 01:13 م
سرطان البروستاتا
سرطان البروستاتا


يعتبر سرطان البروستاتا واحدا من أبرز أنواع السرطانات وأكثرها شيوعا بين الرجال، الأمر الذي يتطلب ضرورة الكشف الدوري من أجل اكتشاف المرض مبكرا حال الإصابة به.

وهناك العديد من الأعراض التي تظهر على الشخص حال إصابته بـ سرطان البروستاتا، والتي تتفاوت شدتها من مريض لآخر، لكن هناك من أعراض سرطان البروستاتا ما يتطلب ضرورة التوجه إلى الطبيب فورا للبدء في العلاج مبكري، ومن ثم ترتفع نسب الشفاء من المرض.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه أبرز أعراض سرطان البروستاتا.

سرطان البروستاتا

سرطان البروستاتا هو أحد أكثر أنواع السرطانات شيوعا بين الرجال، ويصيب غدة البروستاتا، وهي غدة صغيرة على شكل حبة الجوز موجودة لدى الذكور، تنصب مهمتها على إنتاج السائل المنوي الذي يغذي الحيوانات المنوية ويعمل على نقلها.

ويؤكد الأطباء ان الاكتشاف المبكر لـ سرطان البروستاتا يمكن أن يساعد إلى حد كبير في العلاج والشفاء منه، إذ أن سرطان البروستاتا الذي يتم اكتشافه في مراحل مبكرة لا يزال فيها الورم محصورا في غدة البروستاتا، تكون فرص الشفاء منه أفضل بكثير عما إذا كان اكتشاف سرطان البروستاتا متأخرا.

أعراض سرطان البروستاتا

قالت الدكتورة نرفانا حسين، مقرر اللجنة العلمية للمبادرة الرئاسية للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية، إن هناك مجموعة من الأعراض التي ما إن تظهر على المريض حتى توجب زيارة الطبيب.

وأضافت مقرر اللجنة العلمية للمبادرة الرئاسية للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية، أن أعراض الإصابة بـ سرطان البروستاتا تتشابه إلى حد كبير مع أعراض التضخم الحميدي للبروستاتا، ومن أبرزها ما يلي:

كثرة التبول.

وجود دم في البول.

وجود خلل في تدفق البول.

وجود ضعف جنسي.

فقدان شديد في الوزن.

آلام في الظهر.

آلام في العظام.

عوامل الخطورة

وأوضحت الدكتورة نرفانا حسين أن هناك العديد من العوامل التي تزيد خطر الإصابة بـ سرطان البروستاتا، من بينها العوامل الوراثية، بحيث يكون أحد أفراد العائلة سبق أن أصيب بـ سرطان البروستاتا بالنسبة للرجال، أو سرطان الثدي بالنسبة للسيدات.

وأضافت مقرر اللجنة العلمية للمبادرة الرئاسية للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية أن التهابات مجرى البول أيضا من العوامل التي تزيد خطر الإصابة بـ سرطان البروستاتا.