الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض التهاب الجلد بسبب الإفراط في غسل اليدين.. وهذه طريقة العلاج

السبت 15/يوليو/2023 - 05:20 م
جفاف اليدين
جفاف اليدين


الإفراط في غسل اليدين المتكرر يعتقد البعض أنه أمر هام للحفاظ على الصحة ومنع انتشار أي فيروس من شخص لآخر، وتعتبر حالة جفاف اليدين ليست من أهم المشاكل الصحية، إلا أنه من الضروري حماية حاجز الجلد، لأن الأيدي المتشققة تصيب الجلد بالعدوى.

أعراض التهابات الجلد 

وفي التهابات جلد اليد يرى أطباء الأمراض الجلدية، أنه يصاحبها احمرار وتهيج، وقد تكون مثيرة للحكة وجافة نتيجة غسل اليدين.

وفيما يخص الأشخاص العاملين في المطاعم ومراكز الرعاية الصحية أوفي أي مهنة، يلجأ الأشخاص بها إلى تنظيف أيديهم عدة مرات يوميًا.

ومن المتوقع تعرضهم إلى الطفح الجلدي الناتج عن الرغاوى المتكررة، وتطبيق معقمات اليد والتعرض للمناديل والمحاليل التي قد نستخدمها لتنظيف المقابض بخلاف غسل اليدين، وفقا لموقع ويب مد.

علاج جفاف اليدين والطفح الجلدي


- تخفيض درجة حرارة الماء التي يتم استخدامها ضروري، حيث تنص مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها على أن درجة حرارة الماء لا تؤثر على إزالة الجراثيم، إذن قد يمكن تقليل درجة حرارة الماء إلى الفاترة.


ويمكن للسيدات استخدام المنظفات غير المتضمنة مواد قوية المفعول، واستخدام فقط منظفات مضادة للبكتيريا وإزالة الأوساخ من البشرة التي تشمل أيضا اليدين، وتكون مرطبة عليها وتستخدم بعد غسل اليدين.

- الاحتفاظ بكريم اليدين، حيث لا يستمر مفعول الكريم لفترة طويلة وينتهي مفعوله بمجرد غسل اليدين في المرة التالية، لذا ينصح باستخدامه عدة مرات.

حاول أن تحمي البشرة من الماء والمواد الكيميائية بقدر ما تستطيع، ويمكن ارتداء القفازات أثناء غسل الصحون لكي تساعد على الترطيب وتقلل من نسبة تهيج وجفاف اليدين أثناء غسل اليدين.


- يمكن وضع الكريم قبل النوم، حيث لا يتم في هذا التوقيت استخدام اليدين في التنظيف وغسل الصحون، لذا من السهل في المساء تغطيتها بالكريم الذي يعزز على ترطيبها، بالإضافة إلى استخدام الزيوت الطبيعية وعدم غسل اليدين.


ويمكن للسيدة الاتصال بطبيب الأمراض الجلدية الخاص بها، لوصف كريم أو مرطب يساعد على تهدئة اليد الجافة والمتشققة بخلاف غسل اليدين.