الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أنواع الصرع عند الأطفال.. واستشاري: السبب الوراثي نسبته 20% من الحالات

السبت 15/يوليو/2023 - 08:45 م
الصرع عند الأطفال
الصرع عند الأطفال


كشف الدكتور وائل بيومي، استشاري طب الأطفال والأمراض العصبية، أن الصرع عند الأطفال، عبارة عن اضطراب في الجهاز العصبي المركزي، ومن ثم يصبح نشاط الدماغ غير طبيعي، ما يسبب نوبات أو فطرات من الأحاسيس غير العادية وبعدها يعود إلى حالته الطبيعية تماما.

مرض الصرع

أوضح استشاري طب الأطفال، أنه في بعض الأحيان يحدث فقدان إلى الوعي، ويتسبب في تشويهه ذهنيًا وأحيانا بدنيًا، متابعا أنه في حالة مقارنة الصرع عند الأطفال بأي مرض مزمن، على سبيل المثال: السكر أو القلب، سوف نجده أقل ضررا.
وشرح أن الدقائق التي تحدث فيها نوبة الصرع عند الأطفال هي التي تسبب مشكلة لكن فيماعدا ذلك يمارس حياته بشكل طبيعي، مضيفا أن الصرع عند الأطفال يفضل ألا يطلق عليه كلمة مرض بل مشكلة اجتماعية، لأن في حالة مريض السكر أو الكلى، في حالة الحصول على نسيج له تحت الميكروسكوب وقارنته بالمريض العادي، سوف أجد فرق في الأنسجة، لكن بالنسبة لمصابي الصرع لايوجد هذا الفرق في النسيج الخاص به سواء قبل النوبة أو بعدها.

أنواع الصرع

وأشار الدكتور وائل بيومي، إلى أن السبب في ذلك يرجع إلى الخروج من خلية إلى الدخول في خلية أخرى، مما يسبب خللا كهربائي في المخ، وبالتالي الصرع عند الأطفال.

أضاف بيومي، أن الصرع عند الأطفال ينقسم إلى قسمين: وهما، الصرع العضوي بين 15 إلى 20% من الحالات، وصرع مبهم لا يمكن معرفة سببه وهذا بنسبة 80%.

ولفت بيومي، إلى أن هناك نوبة من الصرع عند الأطفال تأتي على شكل فقدان كامل للوعي ويسقط على الأرض بلا حراك.

وأكد الدكتور وائل بيومي، أن الصرع عند الأطفال العضوي مصاحب بمشكلة أخرى في المخ كالنزيف أو ورم أو تلين في أنسجة المخ، لافتا إلى أن الصرع عند الأطفال الوراثي نسبته 20% فقط من الحالات.

أعراض الصرع

وأردف الدكتور وائل بيومي، بأن الأعراض المصاحبة لحالات الصرع عند الأطفال هي:
• الصرع الحركي وأحيانا مريض الصرع يشعر بأنه سوف تحدث له نوبة وأحيانا تأتي مفاجئة.
• الصداع.
• الدوخة.
• التنميل.
• يرى أضواء.
• والتشنجات تكون رعشة مستقيمة إلى الأمام.