الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية الوقاية من الإصابة بـ سرطان البروستاتا

الأحد 16/يوليو/2023 - 01:00 ص
سرطان البروستاتا
سرطان البروستاتا


كثير من الرجال يعانون من الإصابة بـ سرطان البروستاتا، الذي يعد أحد أكثر أنواع السرطانات شيوعا بين الذكور، وإن كانت درجة الإصابة به متفاوتة من شخص لآخر.

فبينما يصاب الكثير من الرجال بـ سرطان البروستاتا، وخصوصا في مراحل متقدمة من العمر، هناك بعض الإجراءات التي يمكن اتباعها من أجل الوقاية من الإصابة بـ سرطان البروستاتا، الذي يعتبر كغيره من بقية أنواع السرطانات التي ترتفع نسب الشفاء منها عند اكتشافها في مراحل مبكرة قبل أن تتفاقم.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه كيفية الوقاية من الإصابة بـ سرطان البروستاتا.

ما هي البروستاتا؟

البروستاتا هي عبارة عن غدة صغيرة على شكل حبة الجوز موجودة لدى الذكور، تكون مهمتها إنتاج السائل المنوي الذي يغذي الحيوانات المنوية ويعمل على نقلها.

سرطان البروستاتا

سرطان البروستاتا هو أحد أكثر أنواع السرطانات شيوعا بين الرجال، ويصيب غدة البروستاتا.

وتنمو العديد من أنواع سرطان البروستاتا ببطء، وتقتصر على غدة البروستاتا، من دون أن تتسبب في أضرار جسيمة لا تحتاج إلا إلى حد ضئيل من العلاج، وقد لا تحتاجه أيضا، إلا أن هناك أنواعا أخرى من سرطان البروستاتا التي يمكن أن تنتشر بصورة سريعة.

ويمكن أن يساعد الاكتشاف المبكر لـ سرطان البروستاتا إلى حد كبير في العلاج والشفاء منه، إذ إن سرطان البروستاتا الذي يتم اكتشافه في مراحل مبكرة لا يزال فيها الورم محصورًا في غدة البروستاتا، تكون فرص الشفاء منه أفضل بكثير عما إذا كان اكتشاف سرطان البروستاتا متأخرا.

كيفية الوقاية من الإصابة بـ سرطان البروستاتا

وعن كيفية التعامل مع عوامل الخطورة لتقليل نسب الإصابة بـ سرطان البروستاتا، قالت الدكتورة نرفانا حسين، مقرر اللجنة العلمية للمبادرة الرئاسية للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية، إن هناك العديد من الإجراءات التي يمكن أن تساعد في الوقاية من سرطان البروستاتا.

وأوضحت مقرر اللجنة العلمية للمبادرة الرئاسية للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية أن إجراء الفحص الدوري، وعند الذهاب إلى المستشفى أو المنشأة الطبية المختصة يتم إجراء تحليل دلالات أورام للفئة المستهدفة، وهو تحليل (PSA) للكشف المبكر عن سرطان البروستاتا.

وأشارت الدكتورة نرفانا حسين إلى أن العلاج المبكر لالتهابات مجرى البول من شأنه أن يقلل من نسب الإصابة بـ سرطان البروستاتا.