الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

6 أطعمة تساعد على زيادة طول الطفل.. الخضروات واللبن أبرزها

الأحد 16/يوليو/2023 - 05:35 ص
أطعمة تساعدعلى زيادة
أطعمة تساعدعلى زيادة طول الطفل


قال الدكتور حاتم فاروق، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن أغلب الأطفال في الفترة الأخيرة يعانون من القزامة وهي قصر قامة الأطفال وقد يرتبط ذلك بالعوامل الوراثية ولكن في بعض الأحيان قد نجد كلا الوالدين طوال القامة ولكن الطفل عكس ذلك، وفي هذه الحالة قد تساعد بعض الأطعمة على زيادة طول الطفل.

وأردف: أن تغذية الطفل تحتاج إلى عناصر غذائية؛ مثل البروتين والكالسيوم وفيتامين د لتقوية عظام الطفل بالإضافة إلى ضرورة ممارسة الرياضة.

أطعمة لزيادة طول الطفل

وذكر الدكتور حاتم فاروق، أن هناك مجموعة من الأطعمة تساعد على زيادة طوال الطفل لأنها غنية بالكالسيوم وفيتامين د وغيرهما من العناصر الغذائية الهامة لنمو الطفل، ومن هذه الأطعمة:

  • اللبن ومنتجاته: يحتاج الطفل إلى تناول كوبين من اللبن يوميًا بالإضافة إلى ضرورة تناول بقية منتجات الألبان؛ مثل الزبادي والجبن، وإذا كان الطفل لا يفضل شرب اللبن يمكن إضافته إلى العصائر بحيث يستطيع الطفل الحصول على الكمية التي يحتاجها من الألبان.
  • البيض: يحتوي البيض على نسبة عالية من الكالسيوم والبروتين الذي يؤسس جسم الطفل ويزيد طوله بنسبة جيدة وملحوظة، ولذلك من المهم أن يتناول الطفل البيض بشكل يومي لضمان تقوية عظامه وزيادة طوله.
  • الخضروات: تحتوي الخضروات على الفيتامينات والمعادن التي تساعد التغذية السليمة للجسم وبالتالي ينمو الجسم بشكل سليم، ومن المهم الحرص على تناول الخضروات وتجنب الوجبات السريعة.
  • السمسم: من الأطعمة التي تساعد على زيادة طول الطفل بشكل واضح وملحوظ لأنه يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والفيتامينات المختلفة ويمكن إضافته إلى الطفل على الأطعمة التي يتناولها.
  • الفول: لا يجب أن تحرمي طفلك من الفول فهو من الأطعمة التي تساعد على زيادة طول الطفل، وذلك لاحتوائه على بروتينات تساعد على تأسيس الجسم.
  • الدجاج: يُعد الدجاج من أبرز الأطعمة التي تساعد على زيادة طول الطفل، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين بالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائية الأخرى، ولذلك من الضروري تقديم الفراخ إلى الطفل بمختلف أشكالها.

وأوضح استشاري طب الأطفال، أن التغذية السليمة للطفل تساعد في الحصول على جسم سليم، وبالتالي الطفل الذي يتناول طعاما جيدا تكون صحته جيدة.