الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

4 أمراض تمنع أصحابها من السفر بالطائرة

الإثنين 17/يوليو/2023 - 10:15 ص
السفر بالطائرة
السفر بالطائرة


يعتاد الكثير من الأشخاص على استقلال الطائرات من أجل التنقل والسفر من مكان إلى آخر ومن بلد إلى بلد آخر.

وبينما يبدو السفر بالطائرة أمرا طبيعيا لا غرابة فيه، إلا أن هناك بعض الحالات المرضية التي لا ينصح صاحبها باستقلال الطائرة، وإلا فإنه سوف يتأثر سلبا، وربما يدخل في مشكلة صحية غير مرغوبة.

حالات الامتناع عن السفر بالطائرة

وبحسب ما ذكرته وكالة نوفوستي، قال الدكتور رومان غورينكوف، كبير الخبراء في وزارة الصحة الروسية، إن الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة من الأفضل بالنسبة لهم الامتناع عن استقلال الطائرة في السفر.

والطبيب الروسي أوضح في حديث لراديو سبوتنيك، أن هناك بعض العقبات التي قد تواجه ركاب أي طائرة، فإقلاع الطائرة وهبوطها يصاحبه تقلبات مفاجئة في الضغط الجوي داخلها، كما أن الركاب يعانون من الإجهاد خلال فترة الطيران، لأنهم على مدى ساعات عدة يكونون في وضعية الجلوس ويتنفسون هواءً قليل الرطوبة.

أمراض الأذن

وأشار إلى أن تقلبات الضغط في أثناء الطيران يمكن أن تؤدي إلى تفاقم بعض الأمراض، وفي مقدمتها أمراض الأذن، مثل: التهاب الأذن الوسطى المزمن، مؤكدا أن هذا المرض يعد من موانع السفر بالطائرة.

أمراض القلب

وأضاف الطبيب الروسي أن الشخص الذي يعاني من أمراض القلب والأوعية الدموية، يكون من الأفضل أن يمتنع عن السفر بالطائرة.

وأوضح أن السبب وراء ذلك أن هؤلاء المرضى يكونون أكثر عرضة لتفاقم ارتفاع مستوى ضغط الدم واضطراب ضربات القلب، كما أن الأشخاص الذين يعانون من القصور الوريدي المزمن ينتمون إلى مجموعة خطر خاصة، لأن وضعية الجلوس القسرية يمكن أن تؤدي مع انخفاض الضغط إلى تجلط الدم الحاد، والانسداد الرئوي في أسوأ الحالات.

ولفت الطبيب الروسي إلى أن هؤلاء الأشخاص يحتاجون إلى القيام ببعض التمارين الرياضية على متن الطائرة، كما أن عليهم الطيران بملابس ضاغطة، وتناول أدوية تحسن حالة الأوعية الدموية، إذ قد يتطلب الأمر تناول جرعتين منها لكن لا ينبغي القيام بذلك دون مراجعة الطبيب المعالج.

الربو القصبي

وشدد الطبيب الروسي على ضرورة أن يكون جهاز الاستنشاق دائما مع الأشخاص الذين يعانون من الربو القصبي على متن الطائرة، لأن الهواء الجاف في صالون الطائرة يمكن أن يتسب في إصابتهم بـ نوبة ربو.

الاضطرابات النفسية

وتابع الطبيب الروسي أن هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية، قد يواجهون مخاطر غير متوقعة في أثناء الرحلة الجوية، وقال: «إذا كان الراكب يعاني من اضطرابات نفسية، فإن الرحلات الجوية تشكل خطورة عليه وعلى الركاب الآخرين، لأنه قد يصاب بالذهان الحاد، وبنوبة هلع».

نصيحة أخيرة

وينصح الدكتور رومان غورينكوف كبار السن والمرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة، بضرورة استشارة الطبيب قبل السفر جوا.