السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الحرارة تصل لـ 44.. طبيب يكشف نصائح مهمة لتفادي مخاطر أشعة الشمس

الإثنين 17/يوليو/2023 - 02:32 م
الطقس الحار
الطقس الحار


قالت الأرصاد الجوية إن درجات الحرارة اليوم الاثنين الموافق 17/7/2023، تكون مرتفعة، حيث تصل في محافظات الصعيد لـ 44، على أن تكون المحسوسة 45، وعلى القاهرة تصل درجات الحرارة لـ 38 وتكون المحسوسة 40، حيث يكون الطقس شديد الحرارة ورطب نهارا على القاهرة والوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب البلاد.

ويوفر موقع «صحة 24» في السطور التالية أبرز النصائح التي يجب اتباعها لتفادي مخاطر أشعة الشمس، وخاصة في الفترة من الثانية عشرة ظهرا وحتى الرابعة عصرا.

نصائح لتفادي مخاطر أشعة الشمس

ووجه الدكتور محمد سالم أنور، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، مجموعة من النصائح للمواطنين وخاصة الأطفال لضرورة التعامل بشكل صحيح مع الطقس الحار لتفادي مخاطر الشمس الحارقة.

نظارة وواقي شمس لو مضطر تخرج

وقال إنه في حالة الخروج من المنزل وقت الظهيرة لموعد مهم على الأهالي وضع واقي شمس على وجه الطفل لتفادي مخاطر الشمس بجانب ارتداء نظارة شمسية، وخاصة إذا كان الطفل أكبر من عمر عامين.

واقي شمس قبل الخروج بنصف ساعة

وأكد استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، على ضرورة وضع واقي شمس قبل الخروج بنصف ساعة وخاصة على المناطق المكشوفة في الجسم، وخاصة الوجه واليدين والقدمين، مع تناول كمية كافية من المياه على مدار اليوم لكي لا يتعرض الطفل للجفاف.

ارتداء ملابس فاتحة اللون 

ونصح بضرورة ارتداء ملابس ذات الألوان الفاتحة والتي تعكس أشعة الشمس، حيث يجب أن تكون قطنية، وفي حالة عدم الاضطرار للخروج يجب تفادي مخاطر الشمس وخاصة في الفترة من الثانية عشرة ظهرا وحتى الرابعة عصرا.

الاستحمام على مدار اليوم

وطالب بضرورة حصول الطفل على الاستحمام على مدار اليوم وتجفيف الجلد من المياه لكي يمنع التجفيف الإصابة بالبكتيريا الناتجة من التعرق، محذرا من ترك الطفل في السيارة في الطقس الحار.

الابتعاد عن العصائر المعلبة

وأضاف، أنه يجب أن يبتعد الطفل عن تناول العصائر المعلبة التي تحتوي على السكريات والمواد الحافظة، ويجب أن يتناول الطفل العصائر «الفريش» قليلة السكر.

ترطيب جلد الطفل

وأكد على ضرورة ترطيب جلد الطفل بكريمات مرطبة، والامتناع عن التعرض لأشعة الشمس وخصوصا في حالة الطفل الرضيع لحماية الجلد.