السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح قبل المنظار الرحمي.. تأكدي من عدم وجود حمل

الثلاثاء 18/يوليو/2023 - 02:45 ص
نصائح قبل المنظار
نصائح قبل المنظار الرحمي


نصائح قبل المنظار الرحمي.. ترغب العديد من السيدات المقبلات على إجراء منظار الرحم، في معرفة نصائح قبل المنظار الرحمي، مما يساعد في نجاحه والاستفادة منه؛ لذا سنتعرف خلال التقرير التالي على نصائح قبل المنظار الرحمي.

نصائح قبل المنظار الرحمي

ويقدم الدكتور راني حشاد، استشاري أمراض النساء والتوليد، عدة نصائح قبل المنظار الرحمي، للسيدات والتي عادة ما يقدمها لها الطبيب:

  • قد يطلب الطبيب من السيدة خلال الأيام أو الأسابيع السابقة للمنظار إجراء بعض الاختبارات المعملية ومنها: تحاليل الدم وأيضًا كذلك اختبار الحمل، فيجب التأكد من أن السيدة ليست  حاملًا عند إجراء التنظير؛ لذا قد يحدد الطبيب إحدى طرق منع الحمل خلال الفترة السابقة للإجراء.
  • كما تتطلب بعض حالات الأورام الليفية إلى تناول دواء قبل التنظير بفترة مناسبة، إذ يسهم هذا الدواء في تقليص حجم الورم قبل استئصاله.
  • وبخصوص تناول الطعام قبل التنظير، فيتوقف هذا على نوع التخدير.
  • وفي حال كان المنظار تحت تأثير البنج الكلي، فهنا يجب التوقف عن الطعام والشراب لعدة ساعات قبل المنظار.
  • وفي حالة التخدير الموضعي أو التنظير دون تخدير، فيمكن تناول الطعام والشراب قبل عمل المنظار.
  • كما ينصح بارتداء السيدة ملابس سهلة الخلع، إذ يتطلب هذا الإجراء إزالة الملابس بالجزء الأسفل من الجسم، ثم ارتداء ملابس المستشفى.
طبيبة تجري منظار الرحم لإحدى السيدات

كم تستغرق عملية منظار الرحم؟

وللإجابة سؤال عن كم تستغرق عملية منظار الرحم؟، يذكر استشاري أمراض النساء والتوليد، أن مدة عملية منظار الرحم عادة ما تتراوح ما بين خمس دقائق إلى أكثر من ساعة، لافتًا إلى أن ذلك يرجع إلى الغرض من المنظار وهل هو تشخيصي أم علاجي

ويشار إلى أنه بوجه عام يستغرق منظار الرحم التشخيصي وقتًا أقل من منظار الرحم العلاجي.

أعراض ما بعد منظار الرحم؟

وبشأن أعراض ما بعد منظار الرحم؟، يوضح الدكتور راني حشاد، أنه يمكن للسيدة أن تغادر وتعود إلى المنزل خلال نفس اليوم عقب إجراء المنظار، بل وكذلك يمكنها العودة إلى العمل في بعض الحالات.

ويضيف أنه يمكن كذلك للسيدة عقب المنظار أن تقود سيارتها  بأمان وذلك في حال تم عمل منظار الرحم دون بنج أو من خلال استخدام البنج الموضعي، منبهًا إلى أنه في حالات البنج الكامل قد تحتاج السيدة للبقاء عدة ساعات بالمستشفى حتى تتم إفاقتها والاطمئنان عليها، وكذلك  يجب أن يرافقها أحد خلال عودتها إلى المنزل.

ويشير إلى أن المريضة قد تشعر خلال الأيام القليلة عقب عمل منظار الرحم ببعض الأعراض المحتملة والتي لا تستدعي القلق، ومنها:

  • حدوث تقلصات البطن مثل التي تشعر بها المرأة خلال الدورة الشهرية.
  • مع احتمالية نزول دم على شكل نقط أو نزيف خفيف عدة أيام.
  • وكذلك لا يوجد ما يتعارض مع تناول الطعام بكافة أنواعه عقب عمل تنظير الرحم.
  • ويمكنها أيضًا الاستحمام.
  • وأخيرًا، ينصح الأطباء بعدم ممارسة المرأة للجماع لمدة أسبوع عقب التنظير، أو حتى انقطاع النزيف في حال كان موجودًا؛ تجنبًا لتعرض السيدة للإصابة بالعدوى.