الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سبب السل الرئوي/ استشاري يحذر من نقص المناعة.. وأصعب أعراضه السعال المدمم

الثلاثاء 18/يوليو/2023 - 02:00 م
مرض السل
مرض السل


كشف الدكتور حسام حسني، أستاذ أمراض الصدرية، أن مرض السل الرئوي، بعد ما اختفى في الفترة الماضية، بعد فترة الثمانينيات عاد انتشاره مرة أخرى، وبقوة بسبب أخطاء شارك فيها المرضى فعليا، وبعض الأطباء أنفسهم.

مرض السل الرئوي

وشرح أستاذ أمراض الصدرية، أن نتيجة الزيادة السكانية والعيش في العشوائيات، انتشرت العدوى والسل الرئوي بين الأشخاص، وأيضا من خلال الإفراط في شرب السجائر والشيشة التي أنهكت الرئتين وتسببت في ضعف مقاومة البكتيريا، بالإضافة إلى سوء التغذية وإهمال الخضروات والفواكه التي تزود من المناعة للأمراض المعدية.


وأضاف الدكتور حسام حسني، أن بعض الأطباء خصصوا أدوية مرض السل الرئوي لأغراض أخرى، ولم يجدها المريض عند احتياجه إليها، مردفا أن جزءا كبيرا من مصابي الإيدز يرجع سبب وفاتهم إلى مرض السل الرئوي، بسبب فقدانهم إلى المناعة.

وأوضح أن سبب انتشار مرض السل الرئوي في الدول العربية هو نقص المناعة نتيجة انتشار بعض الأمراض، على سبيل المثال: الزيادة المضطردة في مرض السكر، زيادة تناول الكورتيزون حتى لو بدون مبرر، مرض الفشل الكلوي، مرض الأورام والأدوية الخاصة بهم التي تضعف المناعة والزيادة الهائلة في نسبة المدخنين.

السل الرئوي المزمن

وتابع الدكتور حسام حسني، أن ميكروب السل الرئوي يعتبر مزمنا، لكن هناك بعض الأمراض المعدية، في حالة عدم تشخيصها بصورة سليمة واتخاذ علاجها بشكل دوري تتحول من أمراض يمكن الشفاء منها إلى مزمنة.

وأشار إلى أن هناك بعض الفطريات التي أيضا انتشرت منذ عدة سنوات، ثم ازدادت لمعدل مشابه بميكروب السل الرئوي، وهذا أيضا ناتج عن نقص المناعة أو نقص أدوية مثبطات المناعة أو التشخيص المبكر.  

ولفت الدكتور حسام حسني، إلى أن ميكروب السل الرئوي يعتبر ميكروبا ضعيفا لكن عدواه شديدة القوة، مؤكدا أن الفئات الأكثر عرضة للعدوى هم من يمتهنون مهنا عامة أو يخالطون الناس في أعمالهم المهنية، ومرضى نقص المناعة، ومرضى الروماتويد.


أعراض مرض السل الرئوي
 

وأردف الدكتور حسام حسني، أن هناك نوعين من الأعراض لمرض السل الرئوي وتشمل: ارتفاع درجة الحرارة، التعرق الليلي، فقدان الشهية ونقص الوزن، والأعراض الخاصة بالصدر وتشمل: السعال المزمن الذي يستمر لأكثر من أسبوعين، وعرض السعال المدمم وهو الذي يصاحبه الدم.