الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عقار جديد لـ الزهايمر يوقف تدهور المرض خلال 6 أشهر

الثلاثاء 18/يوليو/2023 - 06:01 م
الزهايمر
الزهايمر


أثبت دواء لمرض الزهايمر حتى الآن أنه يبطئ المرض، ويبشر بعصر جديد يمكن أن يصبح فيه قابلًا للعلاج، حيث خلص عقار دونانيماب الجديد الدماغ من 84 % من بروتينات لوحة الأميلويد السامة في الاختبارات وأوقف التدهور العقلي بنسبة تصل إلى 60 %.

عقار جديد لمرض الزهايمر 

وحسب موقع the sun، كان الدواء الجديد أكثر فاعلية للأشخاص في المراحل الأولى من مرض الزهايمر، وهو السبب الرئيسي للخرف، واستمر في العمل بعد النقطة الفاصلة لتجارب الأدوية، مما يعني أن الفوائد قد تكون أكبر، كما أن سبعة من كل عشرة توقفوا عن الدواء بعد 18 شهرًا.

الدواء، الذي أبطأ من التدهور العقلي بنسبة 36 في المائة في المتوسط​​، طورته شركة Eli Lilly and Company الأمريكية.
توصل الخبراء إلى أن اختبار الدم البسيط يمكن أن يكتشف مرض الزهايمر قبل ظهور الأعراض، ويحتوي على أجسام مضادة، يتم حقنها واختبارها على 1736 مريضًا ببروتينات الأميلويد في أدمغتهم.

وقال البروفيسور جيلز هاردينجهام، مدير معهد أبحاث الخرف في المملكة المتحدة: إنه لأمر رائع أن نرى هذه النتائج، ولقد انتظرنا علاج الزهايمر لوقت طويل، لذلك من المشجع حقًا أن نرى تقدمًا ملموسًا، ونحن على حافة تغيير مثير ومهم.

علاج مرض الزهايمر

وأضافت الدكتورة سوزان كولهاس، من مركز أبحاث ألزهايمر بالمملكة المتحدة: نحن ندخل حقبة جديدة حيث يمكن أن يصبح مرض الزهايمر قابلًا للعلاج.

فيما قال الدكتور ريتشارد أوكلي، من جمعية الزهايمر: هذه نقطة تحول، حيث إن العلاجات مثل دونانيماب هي الخطوات الأولى نحو المستقبل حيث يمكن اعتبار مرض الزهايمر حالة طويلة الأمد إلى جانب مرض السكري أو الربو.

وستقرر وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في المملكة المتحدة ما إذا كانت العلاجات آمنة للاستخدام في NHS، أم أنها تسبب آثارًا جانبية خطيرة وستكون باهظة الثمن.

ويذكر أن حوالي 900 ألف بريطاني يعاني من الخرف، ومرض ألزهايمر مسؤول عن حالتين من كل ثلاث حالات، ويعد أكبر قاتل في المملكة المتحدة.