الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل منظار الرحم مؤلم؟.. استشاري أمراض نساء وتوليد يجيب

الأربعاء 19/يوليو/2023 - 12:00 ص
هل منظار الرحم مؤلم؟
هل منظار الرحم مؤلم؟


هل منظار الرحم مؤلم؟.. يشغل بال العديد من السيدات معرفة هل منظار الرحم مؤلم؟، إذ قد تستدعي بعض الحالات الصحية إجراء المنظار الرحمي لدى بعض النساء سواء من أجل تشخيص أو علاج بعض الأمراض مما يثير لديهن الشعور بالخوف والقلق من الألم المحتمل عند إجراء منظار الرحم؛ لذا سنتعرف خلال التقرير التالي هل منظار الرحم مؤلم؟

هل منظار الرحم مؤلم؟

وللإجابة عن سؤال هل منظار الرحم مؤلم؟، يؤكد الدكتور راني حشاد، استشاري أمراض النساء والتوليد، أن الشعور بالألم عند إجراء المنظار الرحمي عادة ما يختلف من سيدة وأخرى؛ إذ قد لا تشعر بعض السيدات بالألم على الإطلاق، فيما تذكر آخريات أنهن شعرن بعدم الراحة أثناء التنظير، منبهًا إلى أنه يمكن للسيدة سؤال طبيبها المعالج عن هذا الأمر، إذ توجد الكثير من البدائل؛ التي تسهم في تجنب الشعور بالألم، ومنها:

  • يمكن للسيدة تناول بعص الأقراص المسكنة ومنها: عقار الباراسيتامول وأيضًا دواء الإيبوبروفين، قبل إجراء المنظارالرحمي؛ من أجل تقليل الشعور بالألم بعد هذا الإجراء.
  • أو أيضًا يمكن استعمال طرق التخدير الموضعي التي تمنع الاحساس بأي ألم.
  • وأخيرًا، يمكن الاعتماد على التخدير الكلي، وخاصة في الحالات التي تحتاج لعلاج أو استئصال لبعض الأجزاء.
فريق طبي يجري منظارًا رحميًا لإحدى السيدات

كم تستغرق عملية تنظير الرحم؟

وعن سؤال كم تستغرق عملية تنظير الرحم؟، يذكر استشاري أمراض النساء والتوليد، أن مدة عملية منظار الرحم تتراوح في العادة ما بين خمس دقائق إلى أكثر من ساعة، مشيرًا إلى أن ذلك يرجع إلى الغرض من المنظار وهل هو تشخيصي أم علاجي.

جدير بالذكر أنه بشكلٍ عام يستغرق منظار الرحم التشخيصي وقتًا أقل من منظار الرحم العلاجي.

أفضل وقت لعمل منظار الرحم

وبخصوص أفضل وقت لعمل منظار الرحم، يقول الدكتور راني حشاد:" يحدد الطبيب للسيدة الوقت الأمثل لإجراء منظار الرحم، والذي عادةً ما يكون خلال الأسبوع التالي لانقضاء الدورة الشهرية"، لافتًا إلى أن هذا يتعارض مع إمكانية تنظير الرحم لدى السيدات اللاتي بلغن فترة انقطاع الطمث، فالطبيب المختص سيقوم بإخبار السيدة عن الموعد المناسب لها.

طبيب يجهز أدواته لإجراء منظار الرحم

أعراض ما بعد منظار الرحم؟

وبشأن أعراض ما بعد منظار الرحم؟، يوضح استشاري أمراض النساء والتوليد، أنه يمكن للمريضة أن تغادر وتعود إلى المنزل خلال نفس اليوم عقب إجراء المنظار، بل يمكنها العودة إلى العمل في بعض الحالات.

ويضيف أنه يمكن كذلك للسيدة عقب المنظار أن تقود سيارتها  بأمان، وذلك في حال تم عمل منظار الرحم دون بنج أو من خلال استخدام البنج الموضعي، منبهًا إلى أنه في حالات البنج الكامل قد تحتاج السيدة للبقاء عدة ساعات بالمستشفى حتى تتم إفاقتها والاطمئنان عليها، وكذلك يجب أن يرافقها أحد خلال عودتها إلى المنزل.

وينبه الدكتور راني حشاد، إلى أن المريضة قد تشعر خلال الأيام القليلة عقب عمل منظار الرحم ببعض الأعراض المحتملة والتي لا تستدعي القلق، ومنها:

  • حدوث تقلصات البطن كالتي تشعر بها المرأة خلال الدورة الشهرية.
  • مع احتمالية نزول دم على شكل نقط أو نزيف خفيف عدة أيام.
  • وكذلك لا يوجد ما يتعارض مع تناول الطعام بكافة أنواعه عقب عمل تنظير الرحم.
  • ويمكنها أيضًا الاستحمام.
  • وأخيرًا، ينصح الأطباء بعدم ممارسة الجماع لمدة أسبوع عقب التنظير، أو حتى انقطاع النزيف في حال كان موجودًا؛ تجنبًا لتعرض السيدة للإصابة بالعدوى.

ما هي خطورة عمل منظار رحمي؟

وحول سؤال ما هي خطروة عمل منظار رحمي؟، يؤكد الدكتور راني حشاد، أن المنظار الرحمي يعد إجراء آمن بشكل كبير، منبهًا إلى أنه قد ينتج عنه بعض المضاعفات فيما يقل عن 1٪ من الحالات، موضحًا أنه من أبرز هذه المضاعفات ما يلي:

  • احتمالية حدوث بعض المخاطر المصاحبة للتخدير.
  • كما أنه من الوارد التعرض لحدوث عدوى.
  • وكذلك من المحتمل أن تتعرض السيدة لحدوث نزيف شديد.
  • فضلًا عن خطورة إصابة عنق الرحم أو الرحم أو الأمعاء أو المثانة.
  • كما يمكن أن تتعرض السيدة لحدوث ندبات داخل الرحم.
  • وأخيرًا، فقد يكون لدى المرأة حساسية مفرطة من المادة التي تستخدم في توسيع الرحم.