الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض تؤكد إصابة طفلك بالتوحد.. استشاري يوضحها

الخميس 20/يوليو/2023 - 03:15 ص
الاصابة بالتوحد
الاصابة بالتوحد


التوحد عند الأطفال يأتي في سن مبكرة، ولكن المرض تختلف أعراضه، والمتشابه أن الطفل لا يفضل الجلوس مع المحيطين به ويقرر العزلة والجلوس بمفرده ولا يحب أن يتفاعل، لذا يجب التشخيص والفحص المبكر واكتشاف مشكلة الطفل مبكرًا لتفادي المخاطر، والعلاج الصحيح.

وعبر موقع «صحة 24»، ننشر لكم في السطور التالية أبرز الأعراض التي تؤكد إصابة الطفل بالتوحد والتي يجب على الأم الانتباه لها.

أعراض مرض التوحد

وكشف الدكتور حازم محمد السعيد، استشاري التاهيل التخاطبي والسلوكي، عن مجموعة من المعايير اللي تؤكد إصابة الطفل بالتوحد، ومن المفترض استشارة الطبيب للتصرف الصحيح؛ إذ إن أول علامه تظهر على الطفل هو القصور في التواصل الاجتماعي وعدم الاحتكاك والتفاعل مع المحيطين به وترك الجلوس في الجماعات وتفضيل العزلة.

وأكد استشاري التاهيل التخاطبي والسلوكي، أن العرض الآخر الذي يظهر على الطفل ويؤكد الإصابة بالتوحد، هو عدم اللعب التخيلي، إذ إن اللعب التخيلي المقصود به أنه يضنع الطفل واقع خيالي له حيث يتخيل أنه طبيب ويعالج المرضى أو تخيل الخيار وكأنه هاتف جوال يتحدث إليه مع الأخرين وهكذا من التخيلات التي يدرك من خلالها الواقع أيضا.

ومن ضمن الأعراض الأخرى التي تؤكد تعرض الطفل للتوحدن أكد أنه لا يستطيع الطفل التعبير عن ما بداخله من مشاعر فرح أو غضب، ويجلس بمفرده ويتواصل مع نفسه بشكل خاص ولا يفضل التحدث مع الآخرين، ويكون في عزلة ومكان مغلق لا يفضل الخروج منه.

وأضاف: الطفل لا يحب المشاركة مع الآخرين ويكون لديه تكرار حركات نمطية لا يغيرها، مثل اللف بحركات دائرية متكررة، والقيام بالرفرفه باليدين، بشكل متواصل، وعند اللعب لا يفعل شيء غير رص الأشياء بجوار بعضها البعض ولا يكون لديه أي من نوع الابداعات ولا يستطيع تكوين أشكال.

ومن ضمن الأعراض أيضا، لفت إلى أن الطفل يكون لديه مشاكل متكررة في الهضم ويقوم بعمل أصوات غريبة، والانتباه حسيا لأشياء مثل إضاءة الأنوار والأصوات كما أنه يخاف من الإضاءة وهكذا.

مضاعفات مرض التوحد

وهناك مجموعة من المضاعفات التي تحدث في حالة عدم معالجة الأعراض في وقتها، إذ إن الطفل لا بد أن تلاحظ سلوكياته الأم وفي حالة وجود اضطراب يجب المتابعه، وعن المضاعفات تتمثل في ما يلي:

1- العزلة الاجتماعية وعدم المشاركة مع المحيطين.

2- لا يستطيع الطفل أن يعيش في المستقبل بشكل طبيعي.

3- التعامل معه عنف يعرضه لإيذاء نفسي.

4- لا ينجح في مجال التعليم ويكون مستواه في الدراسة ضعيف.