الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تأثير التدخين على السيدات الحوامل.. طبيبة تحذر من الإجهاض

الأربعاء 19/يوليو/2023 - 10:16 م
تأثير التدخين على
تأثير التدخين على السيدات الحوامل


تأثير التدخين على السيدات الحوامل.. هذا ما تبحث عنه الكثير من السيدات وخصوصا الحوامل، إذ يثير هذا الأمر قلق بعضهن، خوفا من أن تصاب أجنتهن بأي أذى.

فبينما تتعرض الكثير من السيدات الحوامل لدخان السجائر سواء بطريقة مباشرة من خلال قيام الأم نفسها بالتدخين، أو بطريقة غير مباشرة، من خلال تعرضها لدخان السجائر الخاص بأحد أفراد الأسرة أو زملاء العمل أو حتى في المواصلات والأماكن العامة، يحذر الأطباء من أن هذا الأمر ليس صحيا بالمرة، بل إنه قد يشكل خطرا على صحة الجنين.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» تأثير التدخين على السيدات الحوامل، وكيف يمكن ان يشكل خطرا على هذا الحمل وعلى الجنين في بطن أمه.

تأثير التدخين على السيدات الحوامل

قالت الدكتورة منال العطار، رئيس الإدارة المركزية للمجلس القومي للصحة النفسية، إنه بالنسبة لـ تأثير التدخين على السيدات الحوامل، سواء كانت تستنشق الدخان بشكل غير مباشر نتيجة قيام أحد أفراد الأسرة بالتدخين، وهو ما يعرف باسم «التدخين السلبي»، أو من خلال قيام الأم نفسها بالتدخين بشكل مباشر، فهو يؤثر سلبا على الجنين.

وأشارت رئيس الإدارة المركزية للمجلس القومي للصحة النفسية إلى أن التدخين يمكن أن يؤثر على على نمو الجنين، محذرة من أن التدخين في بعض الأحيان يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض.

وأضافت الدكتورة منال العطار أن التدخين من الممكن أيضا أن يؤدي إلى نقص وزن الجنين عند الولادة.

وفي الختام، شددت رئيس الإدارة المركزية للمجلس القومي للصحة النفسية على أن التدخين يتسبب في مجموعة من المشاكل للجنين وهو في بطن أمه، داعية إلى تجنبه حتى لا نقع في مشكلات بالتأكيد نحن في غنى عنها.

في السياق ذاته، قالت الدكتورة ريهام الإمام، نائب مدير إدارة علاج الإدمان بالأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، إن المرأة المدخنة معرضة لخطر مختلف وأكبر من الخطر الذي يتعرض له الرجل المدخن.

وأشارت الدكتورة ريهام الإمام إلى أن من بين أضرار التدخين على صحة المرأة، لا سيما المرأة الحامل، هو زيادة احتمالات وفاة الجنين داخل الرحم، أو حدوث ولادة مبكرة، أو أنه بمجرد ولادة الطفل تحدث الوفاة.

وتابعت نائب مدير إدارة علاج الإدمان بالأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، أن المرأة الحامل إن كانت تتعرض لدخان السجائر، أو أنها دائما ما تجلس طوال الوقت مع أحد الأشخاص المدخنين فهي بذلك تتعرض لنفس المخاطر، إذ يمكن أن تحدث بعد ذلك مضاعفات كثيرة يمكن أن تصيب الجنين، لأن الأطفال الذين يولدون قبل موعد ولادتهم الطبيعي، أو بأوزان تقل بكثير عن الأوزان الطبيعية، يكونون عرضة للكثير من المضاعفات ليس عند ولادتهم فحسب، وإنما على مدار حياتهم.