الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي أسباب فطريات اللسان المتكررة؟| احذر ضعف المناعة.. والتدخين عامل خطر

الخميس 20/يوليو/2023 - 07:00 ص
ما هي أسباب فطريات
ما هي أسباب فطريات اللسان المتكررة؟


ما هي أسباب فطريات اللسان المتكررة؟.. قد يلاحظ البعض وجود بقع على لسانه تشبه بقايا الجبن أو الحليب ولكنها لا تزول عند مسحها، وتكون تلك البقع البيضاء على اللسان عبارة عن فطريات تُعرف بعدوى الخميرة أو مرض القلاع الفموي، وهي عادة ما تكون أكثر شيوعًا لدى الأطفال والرضع، ولكنها قد تحدث أيضًا لدى البالغين، وتلك العدوى ليست خطيرة ولكن قد تصاحبها  أعراض مزعجة مثل الشعور بالحكة وكذلك صعوبة البلع؛ لذا سنتعرف خلال هذت التقرير على ما هي أسباب فطريات اللسان المتكررة؟.

ما هي أسباب فطريات اللسان المتكررة؟

وللإجابة على سؤال ما هي أسباب فطريات اللسان المتكررة؟، توضح الدكتورة نهى غلاب، أخصائي طب الأسنان، وجراحة الوجه والفكين، أن فطريات اللسان أو مرض القلاع الفموي تنتج عن زيادة نمو فطر الكانديدا، الذي يُوجد بشكل طبيعي بالفم ومناطق متعددة من الجسم دون أن يحدث أي ضرر، مشيرة إلى أن البكتيريا المفيدة في الجسم تساعد على إبقاء الكانديدا تحت السيطرة.

وتنبه إلى أنه في حال تعرض النظام المناعي لدى المريض للخطر أو لم تعد نسبة البكتيريا المفيدة بجسمه متوازنة، فهنا تخرج الفطريات عن نطاق السيطرة وتنمو بشكل سريع مسببة حدوث عدوى.

وتضيف الدكتورة نهى غلاب، أن هناك عدة عوامل خطر تزيد من فرص الإصابة بفطريات اللسان أو عدوى المبيضات الفموية، ومن أبرزها ما يلي:

  • عند الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية.
  • أو في حال تناول أدوية تضعف المناعة كالعلاج الكيميائي والإشعاعي، أو مستنشقات الستيرويدات التي تستخدم في علاج نوبات الربو، أو الأدوية المثبطة للمناعة كما هو الحال في أمراض المناعة الذاتية.
  • أو كذلك نتيجة الإفراط في تناول المضادات الحيوية مما يقضي على البكتيريا المفيدة.
  • أو قديرجع السبب لحالات طبية ينتج عنها ضعف المناعة: مثل السرطان وداء السكري في حال عدم علاجه.
  • أو نتيجة قصور الغدة الدرقية.
  • أو كنتيجة للتدخين.
  • فضلًا عن نقص الحديد وفيتامين ب 12.
  • بالإضافة إلى سوء نظافة الفم.
  • أو بسبب ارتداء أطقم الأسنان.
  • وكذلك عند الإصابة بحالة طبية تتسبب في جفاف الفم.
  • وأخيرًا، تزداد فرص الإصابة بفطريات اللسان والفم لدى الرضع وكبار السن نتيجة ضعف المناعة لديهم.
طفل يعاني من فطريات اللسان

فطريات اللسان بالصور

وبخصوص فطريات اللسان بالصور، تذكر أخصائي طب الأسنان، وجراحة الوجه والفكين، أن فطريات اللسان عادةً ما تظهر على هيئة بقع بيضاء قشدية تشبه ببقايا الحليب أو الجبن على النحو التالي كما يوضح بالصور:  

طفل مصاب بمرض القلاع الفموي

 

شخص يعاني من فطريات اللسان

علاج فطريات اللسان عند الرضع

وبشأن سؤال كيف أتخلص من الفطريات في اللسان؟، تلفت الدكتورة نهى غلاب، الانتباه إلى أن عدوى الخميرة عادة ما تتكرر لدى الأطفال الرضع خلال العام الأول؛ وذلك بسبب ضعف مناعتهم والرضاعة، مؤكدة أنه لا يجب إعطاء الرضيع أية أدوية دون استشارة الطبيب المختص، الذي عادةً ما يقوم بوصف النيستاتين على هيئة قطرات فموية أو جل يتم ُوضعه على اللسان.

وتذكر أخصائي طب الأسنان، أن الطبيب قد ينصح كذلك ببعض الإرشادات من أجل تقليل فرص الإصابة بفطريات الفم لدى الرضع ومنها:

  • دهن كريم مضاد للفطريات على حلمة ثدي الأم عند إصابتها بعدوى، مع ضروة التأكد من مسح الكريم جيدًا قبل أن يرضع الطفل.
  • بجانب ضرورة تعقيم اللهايات وحلقات التسنين وأيضًا حلمات الرضّاعة وغيرها من الأشياء الي يضعها الطفل في فمه.
  • فضلا عن أهمية المحافظة على حلمات الثدي نظيفة وجافة بين الوجبات.
  • وأخيرًا، يجب تجنب ضمادات الرضاعة التي تتضمن بطانة بلاستيكية، مما يببس الرطوبة ويخلق مناخُا يلائم نمو الفطريات.

علاج فطريات اللسان عند الكبار

وتذكر أخصائي طب الأسنان، أنه يمكن علاج فطريات اللسان للكبار من خلال استعمال الأدوية المضادة للفطريات، لافتة إلى أن هذه الأدوية عادةً ما تكون على هيئة جل أو سائلة تُوضع داخل الفم. 

وتبنه الدكتورة نهي غلاب، إلى أنه قد يجب استخدام الأدوية الموضعية عدة مرات خلال اليوم لمدة تتراوح ما بين 7ـ 14 يومًا،  مؤكدة أنه مع بدء العلاج، قد تزول المبيضات الفموية خلال  أسبوعين.

وتقول:" كما قد يصف الطبيب الأقراص أو الكبسولات في الحالات الأكثر شدة مثل: الفلوكونازول والإيتراكونازول، التي قد يصاحبها بعض الأعراض الجانبية كالغثيان، وأيضَا القيء وكذلك الانتفاخ وآلام البطن والإسهال". 

وتضيف:"وفي حال اعتقد الطبيب أن المضادات الحيوية أو الستيرويدات القشرية تسبب مرض القلاع الفموي، فهنا قد يوصي بتغييرها أو تقليل الجرعة".