الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض وجود ديدان في بطن الطفل.. ونصائح مهمة

السبت 22/يوليو/2023 - 10:45 ص
ديدان في بطن الطفل
ديدان في بطن الطفل


يوفر موقع «صحة 24»، في السطور التالية تفاصيل حول أعراض وجود ديدان في بطن الطفل، ونصائح مهمة يجبعلى الام الالتزام بها.

ديدان في بطن الطفل

كشفت الدكتورة سلسبيلا محروس، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، عن أعراض وجود ديدان أو طفيليات في بطن الطفل، التي يجب الانتباه لها للقيام بعمل تحليل براز للتأكد من وجود ديدان من عدم وجودها.

أعراض وجود ديدان في بطن الطفل

وأشارت استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إلى أنه يجب الانتباه للطفل في حالة كان كثير الشكوى من بطنه، وفي حالة كان له رائحة براز كريهة جدا، وغازات البطن تكون كريهة، ولم ينمو بشكل جيدا والطول يتوقف، وعند الاستيقاظ من النوم، يوجد احمرار حول فتحة الشرج عند الطفل، ويكون الطفل عصبيا للغاية ولا يتحمل، ويتوقف نموه.

نصائح مهمة 

ونصحت بضرورة عمل تحاليل براز للتأكد، حيث لا يتم الكشف عن وجود الديدان في المرة الأولى بل يتم القيام بعمل التحاليل 3 مرات، ولا يجب التأكد من أول مرة، نظرا لأنه في المرة الأولى من الممكن أن يظهر نتيجة سلبية عكس المرات المتتالية، وفي مرة من التحاليل يتم اكتشاف الدودة أو البويضة الخاصة بها.

وأكدت على وجود أنواع ديدان متعددة منها الشرطية والدورية والدبوسية، وتكون الأخيرة  هي الأكثر شيوعا بين الأطفال، حيث تجعلهم يستيقظون من النوم، ويقومون بالحكة الشديدة في منطقة فتحة الشرج ويصابون بالالتهابات والاحمرار، وفي حالة رؤيتها عن طريق التحاليل لا بد من التوجه للطبيب لإعطاء العلاج الصحيح للطفل.

وأشارت إلى أن الطفل يحصل على علاج من جانب الطبيب يحتوي على مادة ألبيندازول، حيث يجب تناوله 3 أيام وتكراره بعد أسبوعين 3 أيام آخرى، فلا يجب التوقف عن الدواء بعد الأسبوع الأول فقط، لكي لا تعود الديدان مرة أخرى، وهذا للتأكد من القضاء على البيض الخارج من الدود في البطن وتنظيفها.

ونصحت بضرورة إعطاء الطفل الدواء المناسب وكل أفراد العائلة يلتزمون بالجرعة المقررة حسب العمر المناسب، بما فيهم الأب والأم والطفل الرضيع.

نصائح مهمة يجب على الأم الالتزم بها 

  • لا بد من قص أظافر الطفل جيدا وعدم تركها غير نظيفة.
  • نقع الطعام في الخل والمياه مدة قدرها ربع ساعة قبل تناوله.
  • غسل الملابس الداخلية جيدا وتعقيمها وكيها لتفادي مخاطر الدود.
  • غلي الملايات جيدا التي ينام عليها الطفل وكيها لتفادي المخاطر.