الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اضحك أكثر.. 11 نصيحة للحفاظ على صحة الرئة

الأحد 23/يوليو/2023 - 05:31 م
نصائح للحفاظ على
نصائح للحفاظ على الرئة


يسعى كثير من الناس للحفاظ على صحة الرئة ولكن لا يعرفون ما يجب عليهم فعله. 

وفيما يلي نستعرض بعض طرق الحفاظ على صحة الرئة وفق موقع Web MD.

نصائح للحفاظ على صحة الرئة:

لا تدخن

يمكن أن يضيق دخان التبغ مجرى الهواء ويلهبه ويجعل التنفس أكثر صعوبة، بالإضافة إلى أنه قد يهيج الرئة ويسبب سعالا مزعجا، ومع مرور الوقت، يدمر الدخان الأنسجة.

لا تدخن

نظف سجادك

من الجيد تنظيف السجاد بالمكنسة الكهربائية ثلاث مرات أسبوعيًا وتنظيفها بالبخار كل عام. هذا لأنها يمكن أن تحبس العفن وفضلات الصراصير والغبار والأوساخ والغبار التي تدخل الهواء والرئتين. حتى المواد الكيميائية المستخدمة في صنع وتركيب السجاد يمكن أن تسبب مشاكل في الرئة.

ابق نشطًا

قد تعلم بالفعل أن التمرينات تساعد في الحفاظ على صحة قلبك، ولكنها مفيدة أيضًا لرئتيك. حتى أنه يمكن أن يحسن أعراض بعض أمراض الرئة طويلة الأمد. وإذا لما تكن من محببين ممارسة الرياضة يكفي المشي أو الركض يوميًا.

 تحقق من أجهزتك

أينما يحترق الغاز فإنه يصنع مادة كيميائية تسمى أكسيد النيتروز. يمكن أن يؤدي هذا الغاز إلى التهاب رئتيك، ويجعلك تسعل ويؤدي إلى الربو، ولذلك من الأفضل تجنب الأجهزة.

ابعد الصراصير

تتحول أجزاء أجسادها إلى غبار على الأرضيات والبطانيات والأثاث، وعندما يتم تقليبها في الهواء، يمكن أن تؤدي إلى الحساسية ومشاكل الرئة الأخرى.

نظف جهاز الترطيب

عدم تنظيف جهاز الترطيب  قد يتطور إلى فطر محمول بالهواء يمكن أن يصيب رئتيك ويلهبهما. لهذا السبب من المهم تغيير المرشحات والقيام بصيانة دورية لجهاز الترطيب وأنظمة تدفئة وتبريد الهواء أيضًا.

اشرب الكثير من الماء

هناك بطانة رقيقة من المخاط داخل رئتيك عندما تحصل على كمية كافية من الماء على مدار اليوم، تظل هذه البطانة رقيقة، مما يساعد رئتيك على أداء وظيفتهما بشكل أفضل.

مارس تمارين التنفس

تخلص من القديم - الهواء، أي - وانطلق مع الجديد. هذا هو أساس تمارين التنفس المصممة لمساعدة الأشخاص المصابين بأمراض الرئة مثل الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن، والتي يمكن أن تحبس الهواء الفاسد وتستنزف النبض الطبيعي لرئتيك.

اغسل يديك

يمكن أن تدخل عدوى مجرى الهواء، مثل الزكام، إلى رئتيك وتسبب مشاكل صحية خطيرة، ويمكن التخلص من ذلك عن طريق غسل اليد بالماء والصابون.

تحقق من جودة الهواء

يمكن أن يؤثر الهواء الملوث على أي شخص، ولكن المستويات المرتفعة تكون خطيرة بشكل خاص للأطفال والبالغين الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا والمرضى.

اضحك أكثر

إنه تمرين رائع لعضلات معدتك ويساعد على زيادة كمية الهواء التي يمكن أن تستوعبها رئتيك حيث إن الضحك الجيد يزيل الهواء الذي لا معنى له لإفساح المجال للهواء النقي الذي يمكن أن يصل إلى أجزاء أكثر من رئتيك.