السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يجب وضع واقي الشمس في الصيف فقط؟.. نصائح مهمة لحماية خلايا الجلد من التلف

الأحد 23/يوليو/2023 - 02:58 م
واقي الشمس
واقي الشمس


في فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة نلجأ لوضع واقي الشمس والالتزام به بكميات مناسبة، وكل ساعتين يتم تغييره، ولكن هل يقتصر الأمر على الصيف فقط؟، ولا يجب وضع الواقي في أي من فصول السنة الأخرى.

وللإجابة على سؤال هل يجب وضع واقي الشمس في الصيف فقط؟، يوفر موقع صحة 24 في السطور التالية أبرز التفاصيل حول هذا الامر بجانب الأعراض التي يتعرض لها الشخص نتيجة حروق الشمس.

هل يجب وضع واقي الشمس في الصيف فقط؟

قالت الدكتورة  نرمين بدير، استاذ مساعد الأمراض الجلدية بكلية الطب جامعة حلوان، إنه يجب استخدام واقي الشمس في فصلي الصيف والشتاء، حيث إنه يجب وضعه عند وجود السحاب فقط، نظرا لأن أشعة الشمس تخترقه.

ونصحت بضرورة وضع كمية مناسبة ونوع مناسب للبشرة في فصلي الصيف والشتاء، فلا يقتصر على الصيف فقط، حيث يجب استخدام الواقي المناسب حتى لو لم نر الشمسن نظرا لأن الأشعة فوق البنفسجية تكون موجودة.

أعراض حروق الشمس 

وأكدت أن لحروق الشمس درجات، حيث إنه في الدرجة الأولى نشهد احمرارا في الجلد، وفي الدرجة الثانية يصل الأمر لفقاعات من المياه، ولا توجد حروق من الدرجة الثالثة من أشعة الشمس حيث تكون نادرة جدا.

حروق الشمس والواقي الطبيعي

وأضافت أن حروق الشمس من الممكن أن تصل لأصحاب البشرة الفاتحة، وتقل مع أصحاب البشرة الداكنة، نظرا لأن الميلامين وهو الصبغة الموجودة في الجلد هي طبيعية للوقاية من الشمس، وتزيد مع التعرض للشمس، ويطلق عليه «التان»، حيث إنه يحذر الأطباء من عمل التان لكي لا يتم استفزاز الجلد لعمل وسائله الدفاعية، حيث إنه لا يجب مهاجمة الجلد.

هل يحمي واقي من الشمس من سرطان الجلد؟

يحمي واقي الشمس من سرطانات الجلد، وهذا عن طريق امتصاص أو عكس أشعة الشمس فوق البنفسجية، وهذا يكون قبل التمكن من اختراق الجلد والتسبب في تلف خلايا الجلد.

أماكن لا يجب تجاهلها في الوجه عند وضع واقي الشمس

يجب أن لا نتجاهل الجفون عند وضع واقي الشمس، لأن الجفن من أكثر المناطق قابلية للإصابة بسرطان الجلد، حيث يجب الاهتمام بوضعه على الشفاه عن طريق وضع مرطب لها يحتوي على الواقي المناسب للوقاية من الشمس وتفادي مخاطرها.