الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بـ البلاي ستيشن.. إجراء عملية جراحية لإزالة حصوات الكلى بإيطاليا

الأحد 23/يوليو/2023 - 08:40 م
بلاي ستيشن لإجراء
بلاي ستيشن لإجراء عملية جراحية 


أجرى الدكتور روبرتو ميلياري، مدير جراحة المسالك البولية عملية جراحية في مستشفى موريزيانو في تورينو بإيطاليا بالبلاي ستيشن.

ودخل الطبيب إلى غرفة العمليات لتوجيه روبوت مبتكر، لإزالة حصوات المسالك البولية.

إجراء عملية جراحية بالبلاي ستيشن

واستخدم روبرتو ميلياري الجهاز الجديد المصمم للجراحة بالمنظار، والذي أجرى مع فريقه عملية جراحية لمريض صيني يعاني من حصوات الكلى المعقدة.

ويُستخدم هذا الجهاز عن طريق التحكم في الأداة المرنة المستخدمة، والتي تم التحكم فيها يدويًا في السابق عن بُعد بواسطة وحدة التحكم، والتي تتصل بالذراع الآلي، مما يسمح للمنظار الداخلي بالتحرك بدقة مليمترية بينما يبتعد الجراح عن الأشعة السينية، والتي تُستخدم لإظهار الطريق إلى الأمام.

إجراء عملية جراحية بالبلاي ستيشن

وأوضح المدير العام موريزيو دالأكوا وخبير تورينو، أن هذا الروبوت الجديد لديه ذراع متعدد الوظائف يوجه أداة تنظير داخلية مرنة بدقة متناهية داخل المسالك البولية حتى يتم تحديد موقع الحجر، وبمجرد الوصول إليه يمكننا سحقه باستخدام الليزر النبضي الفائق الجديد، والذي تم استخدامه مؤخرًا في جراحة البروستاتا.

وأضاف أنها خطوة مهمة للأمام نحو المستقبل، بهدف التحديث المتزايد للتكنولوجيا المستخدمة في مستشفى موريزيانو.

 

بلاي ستيشن لإجراء عملية جراحية 


وأشار إلى أنه أكثر من أربعين عامًا، كانت موريشيوس مركزًا مرجعيًا للتشخيص الأيضي والعلاج الطبي لحصى المسالك البولية، وذلك بفضل التآزر الموجود بين أمراض الكلى، الذي يديره Corrado Vitale، وهو مركز مرجعي وطني مهم لبعض أشكال الأحجار النادرة، ومختبر تحليل، بإدارة دومينيكو كوسيدو، وهو أساسي في تحديد المواد التي تصنع منها الأحجار، وقد أصبح مركز جراحة المسالك البولية موجهًا إلى المستوى الوطني في ميلياري في الآونة الأخيرة، وجراحة طفيفة التوغل لتحصي المسالك البولية.

بلاي ستيشن لإجراء عملية جراحية