الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

غيبوبة السكر.. كيف تحدث وماذا يجب لتجنبها؟

الإثنين 24/يوليو/2023 - 07:45 ص
غيبوبة السكر
غيبوبة السكر


كشف الدكتور أسامة حمدي، أستاذ الغدد الصماء والسكر، أن عملية اتخاذ مرض السكر لكل المصابين به، كصديق يكون أفضل، بحيث الحفاظ على نسبة السكر سواء في حالة ارتفاع النسبة أو هبوط السكر في الدم. 

هبوط السكر في الدم

وشرح الدكتور أسامة حمدي، أن الحفاظ على معدل السكر المنضبط دون ارتفاع النسبة أو هبوط السكر في الدم يتم من خلال ممارسة الرياضة، واتباع نظام غذائي سليم، والمتابعة الدورية مع الطبيب المعالج والحفاظ على التحاليل الطبية.

مضاعفات مرض السكر

وأضاف الدكتور أسامة حمدي، أنه كان من المتعارف عليه أن مضاعفات مرض السكر تأتي من ارتفاع مرض السكر وهبوط السكر في الدم، إلا أنها في الحقيقة تأتي نتيجة عدم انضباط نسبته في الأساس.

غيبوبة السكر

وأوضح الدكتور أسامة حمدي، أن هذه تعتبر ثقافة عامة ليست مقتصرة على مرضى السكر فقط، وفي العادة تحدث عند المصابين بـ هبوط السكر في الدم بشكل حاد الذين يتناولون علاجهم بالأنسولين، وهنا يشعر بعدة أعراض قبل الغيبوبة، مثل الرجفة، التعرق في جسمه، الإحساس بالجوع، ضعف التركيز، وفي حالة إحساس المريض بهذه الأعراض، يمكنه تحليل السكر في ثانية وأخذ قطعة صغيرة من السكر، ثم القيام بهذا الأمر بمعدل كل 15 ثانية وتكرارها.

قيادة السيارة أثناء الشعور بالغيبوبة

وأكد الدكتور أسامة حمدي، أنه في قيادة مريض السكر للسيارة، يجب أن يتوقف في كل الظروف حتى لا يتسبب في خطورة، وذلك فيما يخص غيبوبة السكر التي تنتج عن هبوط السكر في الدم.

الاحتياطات التي يجب اتباعها

ولفت الدكتور أسامة حمدي، إلى أن في حالة حدوث الغيبوبة خارج المنزل، يستلزم على مرضى السكر وضع مكعبات من السكر معهم أو عصائر، وفي حالة سفره لمسافة بعيدة يجب أن يتوفر معه قياس معدل السكر حتى لا يحدث هبوط السكر في الدم مرة أخرى، مشيرا إلى أنه يتكلم هنا عن المرضى الذين يتناولون علاجهم بالإنسولين.

ممارسة الرياضة علاج لمرض السكر

وأشار الدكتور أسامة حمدي، إلى أن ممارسة الرياضة شيء هام لمرضى السكر، كما أنها تعتبر علاجا لمرضى السكر، حتى لا يحدث ارتفاع أو هبوط السكر في الدم، بل يستمر على معدله الطبيعي، لكن في حالة علاجه بالإنسولين يضع في اعتباره أنه من الممكن حدوث ارتفاع مفاجئ أو هبوط السكر في الدم بشكل مفاجئ.