الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب الانتفاخ في البطن واحتباس المياه في الجسم.. البوتاسيوم الحل

الأحد 30/يوليو/2023 - 01:37 م
الانتفاخ
الانتفاخ


كشف الدكتور محمد شريف، استشاري التغذية، أن الانتفاخ في البطن ينقسم إلى ثلاثة أجزاء، منها التغذية وجزء له علاقة بالرياضة والجزء الثالث متعلق بأمراض الكلى والقلب، فضلا عن احتباس المياه في الجسم.

الأملاح الزائدة

وشرح الدكتور محمد شريف، أن الانتفاخ المرتبط بالتغذية، له علاقة بالروتين اليومي الخاص بنظام الغذاء، ومن ضمن المؤثرات في الشعور بالانتفاخ هو الملح الزائد، حيث يسبب احتباس المياه في الجسم، وسبب حدوثه هو تفاعل الصوديوم الموجود في الملح مع الماء، وهنا يحدث انتفاخ في البطن واحتباس المياه في الجسم.

النشويات المكررة

وأوضح الدكتور محمد شريف، أن تناول الملح بكثرة يظهر أيضا في الانتفاخ الخاص بالأيدي والقدمين والوجه وصعوبة التحرك من الأريكة أو ما شابه، مشيرا إلى أن من أسباب ظهور الانتفاخ هي النشويات المكررة عبارة عن المأكولات التي يكون لونها أبيض، وتوجد في معظم الأطعمة الخاصة بالأشخاص، مثل: البيتزا، الأرز الأبيض، العيش الأبيض والمكرونة البيضاء، وهذه المأكولات لا تحتوي على الألياف الغذائية والفيتامينات، لذا تسبب احتباس المياه في الجسم والانتفاخ في البطن.

صعوبة الحركة

وأضاف الدكتور محمد شريف، أن صعوبة الحركة أحد أهم العوامل التي تؤدي إلى احتباس المياه في الجسم والانتفاخ في البطن مثل الجلوس فترة طويلة أو في الطيارة التي تكون رحلتها تمتد عدد ساعات طويلة، هنا أيضا قد يحدث الانتفاخ، متابعا أن علاجها يكمن في ممارسة الرياضة البسيطة كالمشي لمدة نصف ساعة ولا يلزم التمارين الرياضية العنيفة.

الأطعمة التي تحتوي على مخللات

ولفت الدكتور محمد شريف، إلى أن الأطعمة التي تحتوي على مخللات وأيضا الطماطم والبرجر والبيتزا وكل المأكولات التي يعتبر من مكوناتها الملح، تعتبر من أنواع الأملاح الزائدة لكن بشكل غير مباشر، ما يساعد على احتباس المياه في الجسم والانتفاخ في البطن.

أهمية معدن البوتاسيوم والماغنسيوم

وأردف الدكتور محمد شريف، بأن حلول الانتفاخ في البطن واحتباس المياه في الجسم هو كثرة تناول الأغذية التي تحتوي على الماغنسيوم والبوتاسيوم الموجود في الموز، وهنا من المفترض ألا يتم تناوله بكثرة لأنه يحتوي على سكريات، بالإضافة إلى وجوده في السبانخ والبروكلي والمكسرات والبطاطس، مضيفا أن معدن البوتاسيوم والماغنسيوم  دورهما طرد الماء الزائد في الجسم عن طريق عملية الإخراج من الجسم والعرق من خلال ممارسة الرياضة.