الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيبة تحذر من علاج تصبغات الظهر طبيعيا

الإثنين 24/يوليو/2023 - 05:15 م
علاج تصبغات الظهر
علاج تصبغات الظهر طبيعيا


كشفت الدكتورة عاليا نجم الدين، أخصائي الأمراض الجلدية والتجميل، عن علاج تصبغات الظهر طبيعيا، فهو يكون عبارة عن تصبغات تكون في الظهر، يعود إلى عدة عوامل أبرزها العوامل الوراثية، وأيضا حبوب الشباب، أو الجروح أو الحروق، وربما يكون راجع إلى نقص بعض أنواع الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ب 12.

علاج تصبغات الظهر طبيعيا

وقالت أخصائي الأمراض الجلدية والتجميل، إن علاج تصبغات الظهر طبيعيا، لا يستند على أساس علمي، خاصة وأن معظم العلاج المنزلي الذي يستخدم من أجل تخفيف حدة التصبغات ربما يكون من الصعب استخدامه مع تصبغات الظهر، مشيرة إلى أن هناك اعتقادا سائدا بأن هناك بعض المكونات الطبيعية تساهم في الحد من البقع الداكنة، وهي كالآتي: 

  • ربما يستخدم البعض جل الصبار. 
  • وهناك وصفات تتضمن العرقسوس.
  • وكذلك الشاي الأخضر.
  • وأيضا هناك وصفات لعلاج تصبغات الظهر تتضمن على حمض الليمون.
  • بالإضافة إلى الزبادي (الروب).

وحذرت الدكتورة عاليا نجم الدين، من استخدام هذه المكونات الطبيعية دون الرجوع إلى الطبيب فربما تسبب حساسية أو التهابات شديدة في الجلد، مما يؤدي إلى نتائج عكسية.

ما الفرق بين الكلف وفرط التصبغ الموضعي؟

وربما يتساءل البعض عن ما الفرق بين الكلف وفرط التصبغ الموضعي؟.. وفي هذا الإطار تقول الدكتورة عاليا نجم الدين، إن هناك صعوبة في التفرقة بينهما فالاثنين يكونوا بنفس الدرجة الداكنة وهناك تشابه، وربما يكون هناك بعض العلامات التي تشير إلى وجود اختلاف وهي تكون كالآتي: 

علاج تصبغات الظهر طبيعيا

فرط التصبغ الموضعي

يعود سبب الإصابة بفرط التصبغ الموضعي، إلى العديد من العوامل، والتي تكون كالآتي: 

  • أما إصابة المريض ندبات حبوب الشباب.
  • أو أن الشخص يتعرض لأشعة الشمس بشكل مستمر. 
  • وهناك بعض الأدوية التي تسبب تصبغ الجلد.

وأشارت أخصائي الأمراض الجلدية والتجميل، إلى أن تصبغات الظهر عادة لا تكون ضارة، ويكون العلاج من خلال المرهم الموضعي، مع أخذ فيتامينات مثل فيتامين ج، وأيضا ب 12.

علاج تصبغات الظهر طبيعيا

الكلف

وأشارت الدكتورة عاليا نجم الدين، إلى أن الكلف يكون أحد أنواع فرط تصبغ، ويتميز بالبقع الداكنة عن لون الجلد، فهو لا يرتبط بالتعرض لأشعة الشمس، ولكنه يكون نتيجة تغيرات هرمونية تحدث في الجسم، موضحة أن السيدات الحوامل يَكُنّ أكثر عرضة للإصابة به.