الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي متلازمة جوسكا؟.. اضطراب نفسي يستوجب العلاج

الإثنين 24/يوليو/2023 - 07:45 م
ما هي متلازمة جوسكا؟
ما هي متلازمة جوسكا؟


ما هي متلازمة جوسكا؟.. قد يسمع البعض للمرة الأولى عن مُتلازمة جوسكا التي تعد إحدى الاضطرابات النَفسية الشَائعة بشكل كبير للغاية، وفي هذا الإطار يوضح الدكتور وليد هندي، استشاري الأمراض النفسية، أن متلازمة جوشكا عادة ما قد تُصيب أي شَخص، فتَجعله يَتحدث مع نَفسه، حتي وإن كَان الحِوار طويل، وقد يكون هذا الحدث بِصوت مَسموع أو يتحدث بِصمت، فيقوم الشخص بِمشاركة الأحداث ومُناقشتها مع ذاته نَفسه؛ لذا فغالبا ما يكون المُصابين بِهذا المرض وحيدين ويَفضلون العزلة وعدم الاختلاط بالناس، إذ يرجع السبب الرئيسي في الإصابة الشخص بهذه المتلازمة للعَجز الاجتماعي؛ لذا سنتعرف خلال التقرير التالي على ما هي متلازمة جوسكا؟.

ما هي متلازمة جوسكا؟

وللإجابة عن ما هي متلازمة جوسكا؟، يذكر استشاري الأمراض النفسية، أنّ مُتلازمة جُوسكا، تعد أحد الاضطرابات النفسية التي يُتعرض لها الكثيرون حول العالم، وتُسبب للمريض في حدوث مشاكل متعددة ومن أبرزها:

  • تجعله شخص ذو مَزاج متقلب.
  • وتؤثر أيضًا على حالة المريض وعِلاقته بِغيره بشكل كبير.
  • فضلًا عن الأرق وقلة الَنوم.
  • والمعاناة من عدم الراحة وهناء البال.
  • بالإضافة إلى تأثر علاقة المريض بأهله وأصدقائه.
سيدة تعاني من الإصابة بمتلازمة جوسكا

ويشير الدكتور وليد هندي، إلى أنه من أبرز الأحاديث التي يجريها الإنسان في حياته هو حديث النفس؛ فهو السبيل الوحيد للتجديد في معاملات الآخرين، يعد هذا ما يقوم به بعض الأطباء النفسيين خلال رحلة علاجهم من خلال استخدام ما يعرف بـ" السايكودراما" أو مسرح مورينو، وتجعل هذه الطريقة الشخص يخاطب نفسه لكي يحررها من الأفكار السلبية التي تنتابه.

ويوضح استشاري الأمراض النفسية، أن الفرق بين الحديث مع النفس ومتلازمة جوسكا يرجع إلى الوقت الذي يستغرقه الشخص في الحديث مع ذاته، ففي حال كانت الفترة التي يستغرقها قليلة ولا تتسب في عزله عن العالم حوله فهذا يعد أمر طبيعي، ولكن في حال تأثير ذلك الأمر على نفسية الشخص، وكان يخلق أحاديث افتراضية مع العقل فهنا يكون مصاب بمتلازمة جوسكا، التي  متلازمة خطيرة لا يجب إهمال علاجها.

ويلفت الانتباه إلى أن السيدات هن أكثر عرضه للإصابة بمتلازمة جوسكا من الرجال، إذ أنهن يتعرضن للكبت بسبب طبيعة المجتمع الذي يعيشون فيه أكثر من الرجال.

أضرار متلازمة جوسكا

وبخصوص أضرار متلازمة جوسكا، يذكر الدكتور وليد هندي، أن الإصابة بمتلازمة جوسكا تتسبب في كتم الأحاديث التي تدور في عقل المريض بها، ولا يشارك أي مشكلة يتعرض لها مع الآخرين ولا يبوح بها؛ إذ أنه يشاركها فقط مع العالم الافتراضي الذي خلقه له عقله الباطن، وهو ما يؤثر على أدائه المهني وعلاقاته الاجتماعية، فيصبح ضحية لأفكاره الداخلية ونقاشاته العميقة، وينعزل عمن حوله.

ويلفت الانتباه إلى أن غالبية الأفكار التي تنتاب الشخص المصاب بمتلازمة جوسكا تعد أفكار سلبية وسوداوية، تتسب في عزله عن العالم، ويتسم خلالها بالشرود والسرحان وعدم الانتباه لما يدور حوله من أحداث، مما يتسبب له في الشعور بالعجز.

شخص انطوائي يعاني من متلازمة جوسكا

ما هي أعراض متلازمة جوسكا؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هي أعراض متلازمة جوسكا؟، ينبه استشاري الأمراض النفسية، إلى أن هناك عدة أعراض وعلامات تنذر بالإصابة بمتلازمة جوسكا، ومن أبرزها ما يلي: 

  • الإصابة بالاكتئاب.
  • وملاحظة شحوب البشرة.
  • مع ضعف شهية المصاب.
  • فضلًا عن انعزال المريض عن العالم أو يكون شخص منطويا على ذاته. 
  • وأخيرَا، يعاني المصاب من فقدان الشغف نحو الأشياء والأشخاص.

أسباب الإصابة بمتلازمة جوسكا

وبخصوص أسباب الإصابة بمتلازمة جوسكا، ينوه الدكتور وليد هندي، إلى أن هناك عدة أسباب التي تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة جوسكا، ومن أهمها ما يأتي:

  • الإهمال خلال مرحلة الطفولة من قبل الأهل.
  •  والقسوة الزائدة في التعامل.
  •  والنعت بألفاظ غير مرغوبة.
  •  وقلة العلاقات الاجتماعية التي تجعل الإنسان يشعر بالوحدة.
  •  والسبب الأهم هو الخذلان، فشعور الإنسان بالخذلان من قبل الشخص الذي كان يثق به هو ما يجعله يلجأ لخلق عالم موازي للحقيقة حتى يهرب له.

علاج متلازمة جوسكا

وبشأن علاج متلازمة جوسكا ينصح استشاري الأمراض النفسية، من يشك في كونه مصاب بهذه المتلازمة بضروة مشاركة ما يشعر به مع الآخرين، وعدم كتمان ما يجول بخواطره، وقد يمكنه عمل ذلك من خلال إنشاء صفحة على الفيس بوك ومشاركة المتابعين له ما يخطر بباله، إذ تعد الكتابة هي العلاج الأمثل للتخلص من المشاعر السلبية التي يشعرون بها.