الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي أعراض متلازمة جوسكا؟.. الانعزال عن العالم والانطواء على الذات

الثلاثاء 25/يوليو/2023 - 12:45 ص
 ما هي أعراض متلازمة
ما هي أعراض متلازمة جوسكا؟


ما هي أعراض متلازمة جوسكا؟.. يبحث العديد من الأشخاص عبر "جوجل" عن أعراض متلازمة جوسكا، إذ قد ينتابهم الشك في الإصابة بهذه المتلازمة سواء هم أو أحد ذويهم، مما يستلزم الانتباه والاهتمام بالعلاج الفوري؛ فهيا نتعرف خلال التقرير التالي على ما هي أعراض متلازمة جوسكا؟.

 ما هي أعراض متلازمة جوسكا؟

وللإجابة عن سؤال ما هي أعراض متلازمة جوسكا؟، يوضح الدكتور وليد هندي، استشاري الأمراض النفسية، استشاري الأمراض النفسية، أن هناك عدة أعراض تنذر بالإصابة بمتلازمة جوسكا، ومن أبرزها ما يلي

  • الشعور بالاكتئاب.
  • مع ملاحظة شحوب البشرة.
  • بجانب ضعف شهية المريض.
  • بالإضافة إلى انعزال المريض عن العالم أو يكون شخص منطويا على ذاته. 
  • وأخيرَا، يعاني المريض من فقدان الشغف تجاه الأشياء والأشخاص.
سيدة مصابة بمتلازمة جوسكا

ما هي متلازمة جوسكا؟

وللإجابة عن ما هي متلازمة جوسكا؟، يذكر استشاري الأمراض النفسية، أنّ مُتلازمة جُوسكا، تعد إحدى الاضطرابات النفسية التي يُتعرض لها الكثيرون حول العالم، وتتُسبب في تعرض المريض لحدوث مشاكل متعددة، ومن أبرزها:

  • تجعل الإنسان شخص ذو مَزاج متقلب.
  • كما تؤثر أيضًا على حالة المريض وعِلاقته بِالآخرين بشكل كبير.
  • فضلا عن الأرق وقلة الَنوم.
  • وكذلك يعاني المريض من عدم الراحة وصفاء البال.
  • كما تتأثر علاقة المريض بأهله وأصدقائه.

ويشير الدكتور وليد هندي، إلى أنه من أبرز الأحاديث التي يجريها الإنسان خلال حياته هو حديث النفس؛ إذ يعد السبيل الوحيد للتجديد في معاملات الآخرين، ويعد هذا ما يقوم به بعض الأطباء النفسيين خلال رحلة علاجهم من خلال استخدام ما يعرف بـ" السايكودراما" أو مسرح مورينو، وتجعل هذه الطريقة الشخص يخاطب نفسه لكي يحررها من الأفكار السلبية التي تنتابه.

ويوضح استشاري الأمراض النفسية، أن الفرق بين الحديث مع النفس ومتلازمة جوسكا يرجع إلى الوقت الذي يستغرقه الشخص في الحديث مع ذاته، ففي حال كانت الفترة التي يستغرقها قليلة ولا تتسب في عزله عن العالم حوله فهذا يعد أمر طبيعي، ولكن في حال تأثير ذلك الأمر على نفسية الشخص، وكان يخلق أحاديث افتراضية مع العقل فهنا يكون مصاب بمتلازمة جوسكا، التي متلازمة خطيرة لا يجب إهمال علاجها.

وينبه إلى أن السيدات هن أكثر عرضه للإصابة بمتلازمة جوسكا من الرجال، إذ إنهن يتعرضن للكبت بسبب طبيعة المجتمع الذي يعيشون فيه أكثر من الرجال.

سيدة تعاني من التوتر نتيجة إصابتها بمتلازمة جوسكا

هل متلازمة جوسكا مرض نفسي؟ 

وبخصوص سؤال هل متلازمة جوسكا مرض نفسي؟، يقول الدكتور وليد هندي: "كما ذكرنا أعلاه تعد متلازمة جوسكا أحد أنواع الاضطرابات النفسية التي تؤثر في حياة الإنسان، وتجعله  يتحدث إلى نفسه لمدة ساعات طويلة".

هل متلازمة جوسكا خطيرة؟

وبشأن سؤال هل متلازمة جوسكا خطيرة؟، يلفت استشاري الأمراض النفسية، الانتباه إلى أن الإصابة بمتلازمة جوسكا تتسبب في كتمان الأحاديث التي تدور داخل عقل المريض بها، ولا يشارك أي مشكلة يتعرض لها مع الآخرين ولا يبوح بها؛ فهو يشاركها فقط مع عالمه الافتراضي الذي خلقه له عقله الباطن، ومن ثم يضر بأدائه المهني وعلاقاته الاجتماعية، فيصبح هذا الشخص ضحية لأفكاره الداخلية، وينعزل عمن حوله.

ويضيف أن معظم الأفكار التي تنتاب الشخص المصاب بمتلازمة جوسكا، عادة ما تكون أفكار سلبية وسوداوية، تتسب في عزله عن العالم، ويتسم خلالها بالشرود والسرحان وعدم الانتباه لما يدور حوله من أحداث، وبالتالي يتسبب في شعوره بالعجز