الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل شمع الأذن يسبب صداعا؟.. استشاري: صداع شديد وينتهي بهذه الطريقة

الثلاثاء 25/يوليو/2023 - 02:00 ص
هل شمع الأذن يسبب
هل شمع الأذن يسبب صداع


سؤال ربما يدور في أذهان الكثير حول هل شمع الأذن يسبب صداعا؟، برغم الفوائد التي يحصل عليها الشخص من وجود شمع الأذن، إلا أنه ربما يتسبب في مشاكل تؤثر على السمع، فمن ضمن فوائد شمع الأذن هو الحماية من دخول الأتربة والميكروبات داخل الأذن.

هل شمع الأذن يسبب صداعا؟

وعن هل شمع الأذن يسبب صداع؟.. قال الدكتور  وليد رجب، أستاذ استشاري الأنف والأذن والحنجرة، إن تراكم الشمع بالأذن ربما يتسبب في الصداع الشديد، وذلك يعود إلى أن فتحة قناة الأذن ربما تكون انسدت، الأمر الذي يتسبب في عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي عن طريق الأنف، أي أن هناك ضغطا يحدث داخل الرأس، ومن ثم يحدث الشعور بالصداع الشديد.

وأشار إلى أن الصداع ينتهي بعد تنظيف الأذن بشكل جيد من الشمع في عيادة الطبيب، موضحا أن هناك بعض الحالات تحتاج وضع قطرة لمدة 24 ساعة أولا، ثم يذهب إلى الطبيب من أجل تنظيف شمع الأذن.

هل شمع الأذن يسبب صداع

طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل

وحذر  استشاري الأنف والأذن والحنجرة، من طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل، بواسطة عصاة القطن، فهي تؤدي إلى مزيد من المشاكل، نتيجة إدخال الشمع بنسب كبيرة داخل قناة الأذن، ومن ثم تحدث مشاكل في السمع، مشيرا إلى أن العلاج يكون من خلال استخدام محلول يساعد على تنظيف الأذن، أو الذهاب إلى عيادة الطبيب، والذي يستطيع تنظيف الأذن بشكل جيد.

هل شمع الأذن يسبب صداع

أفضل قطرة لتنظيف الأذن

وحول أفضل قطرة تنظيف الأذن.. قال الدكتور  وليد رجب، إن هناك محلولا متوافرا في الصيدلية يساعد في تنظيف الأذن، ولكن يجب أن يكون تحت إشراف الطبيب المتخصص، مشيرا إلى أن هذه القطرة تتضمن بيروكسيد الهيدروجين أو الزيوت، لذا يجب استشارة الطبيب أولا حتى لا تسبب أي مشاكل في الأذن.

هل شمع الأذن يسبب صداع

علاج شمع الأذن الجاف

وأوضح الدكتور وليد رجب، أن علاج شمع الأذن الجاف، يكون من خلال ري الأذن، حيث يقوم الطبيب بشطف قناة الأذن من الداخل بواسطة محلول ملحي، مما يساعد في تليين الشمع، والتخلص منه بواسطة إحدى الماكينات المتوفرة لدى الطبيب.