الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احذر قرحة الفراش قد تصل للعظام.. لكن ما أسبابها وأماكن ظهورها؟

الثلاثاء 25/يوليو/2023 - 03:15 ص
قرحة الفراش
قرحة الفراش


كشفت الدكتورة سلمى دوارة أستاذة الجراحة، أنه في بعض الأحيان نجد قرحة الفراش تصل إلى العظام، موضحة أن قرحة الفراش تعني فقد جزء من نسيج الجلد وما أسفله، وأيضا يُطلق عليها قرحة الاستلقاء، وتحدث نتيجة ما يؤثر على حيوية ودموية الجلد.

قرحة الفراش

وأوضحت الدكتورة سلمى دوارة: وبما أن هذه القرحة تؤثر في الجلد، لذا من المفترض معرفة مكونات الجلد، وهي الطبقة العليا والدهنية والعضلات ثم العظام أسفل الجلد، متابعة أنه في حالة تأثر الجلد وعدم وصول الأكسجين والغذاء إليه، ففي هذه الحالة تتأثر الحركة الدموية الموجودة في كل أعضاء الجسم، وتتسبب في قرحة الفراش، إذ من المفترض تغيير الحركة الخاصة بالجسم.


وأشارت دوارة، إلى أن المريض قد لا يشعر بالألم أو الإحساس بأعضائه، وقد يشعر بتنميل في الجسم، أو قد تحدث له غيبوبة سكر، أو التهاب الأعصاب الطرفي، كل هذه التغيرات تؤثر على الدموية ويمكن الأشخاص أن يهملوها، لأنه لا توجد العناية الكافية بالمريض المصاب بـ قرحة الفراش.

أسباب قرحة الفراش

وأضافت الدكتورة سلمى دوارة، أن كل هذه التغيرات التي تؤثر في دموية الجسم، تؤدي إلى قرحة الفراش التي تبدأ في مكان مختفٍ، مشيرة إلى أن هذه القرح قد تبدأ في مكان ثم تنتشر لعدم تقليب جسمه وتغيير مكان جلوسه لفترة طويلة.

أماكن وأعراض قرحة الفراش

 

وأكدت الدكتورة سلمى دوارة، أن قرحة الفراش قد توجد خلف الكتف بالعمود الفقري وفي منطقة أسفل الظهر ثم العصعص، بالإضافة إلى منطقة الفخذ وخلفها وأيضا بمنطقة الكوع والكعبين، وقرح الفراش قد تحتاج إلى جراحات وتبديل للأعضاء الرئيسية في جسم الإنسان.
 

ولفتت الدكتورة سلمى دوارة، إلى أن قرحة الفراش لها عدة أسباب تتضمن:
• الضغط المستمر على الجلد.
• الاحتكاك بسطح الجلد مما قد يسبب جرح بالأوعية الدموية.


وقالت الدكتورة سلمى دوارة، إن من ضمن أعراض قرحة الفراش التي بها عدة درجات قبل فقدان الجلد، نجد احمرار اللون بمنطقة قرح الفراش وهناك آلام وتغير اللون.