السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب حكة فروة الرأس.. وغسل الشعر بانتظام من أبرز طرق العلاج

الثلاثاء 25/يوليو/2023 - 12:00 م
حكة فروة الرأس
حكة فروة الرأس


يمكن أن تكون فروة الرأس المتعرقة تجربة مزعجة للعديد من الأفراد، مما يؤدي إلى مشكلة شائعة تتمثل في حكة فروة الرأس، في حين أن العرق في حد ذاته ليس السبب الرئيسي، حيث إن مزيج العرق والأوساخ والزيت يمكن أن يخلق بيئة مواتية لنمو البكتيريا والفطريات، مما يؤدي إلى الحكة وعدم الراحة، ويمكن أن يساعد فهم الأسباب وتنفيذ العلاجات البسيطة في تخفيف هذه الحالة المزعجة وذلك وفقًا لما نشرة موقع"onlymyhealth".

أسباب حكة فروة الرأس

1. تراكم العرق والزيت
يمكن أن يتراكم التعرق المفرط أثناء الطقس الحار أو النشاط البدني الشديد على فروة الرأس، ويختلط بالزهم ويسد بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى الحكة.

2. نمو البكتيريا والفطريات
يوفر العرق بيئة مناسبة لازدهار البكتيريا والفطريات، يمكن لهذه الكائنات الدقيقة أن تهيج فروة الرأس وتسبب الحكة.
3. الحساسية للعرق
قد يكون لدى بعض الأفراد حساسية أعلى للعرق، مما يتسبب في حكة فروة رأسهم أكثر من غيرهم.

علاج حكة فروة الرأس

1. غسل الشعر بانتظام
يعد الحفاظ على نظافة فروة الرأس أمرًا حيويًا، يمكن أن يساعد غسل الشعر بانتظام بشامبو لطيف على إزالة العرق والزيوت والشوائب الزائدة، مما يقلل من خطر الحكة.

2. استخدم الشامبو المضاد للقشرة
تحتوي بعض أنواع الشامبو المتخصصة على مكونات مثل بيريثيون الزنك أو الكيتوكونازول، والتي يمكن أن تساعد في مكافحة قشرة الرأس ونمو الفطريات، وبالتالي تخفيف الحكة.

3. شطف الماء البارد
بعد التمرين المتعرق أو قضاء الوقت في الهواء الطلق، يمكن أن يساعد شطف فروة الرأس بالماء البارد على تهدئة الجلد وإزالة العرق دون تفاقم التهيج.

4. تجنب الخدش
في حين أنه قد يكون من المغري حك فروة الرأس المتهيجة، إلا أن هذا قد يؤدي إلى تفاقم الحالة ويؤدي إلى عدوى محتملة، ويُنص بدلًا من ذلك، تدليك فروة الرأس بلطف أو استخدم فرشاة ناعمة لتعزيز الدورة الدموية.

5. حافظ على جفاف الشعر
يمكن أن يؤدي الشعر الرطب إلى تفاقم الحكة، لذلك يجب التأكد من أن الشعر جاف تمامًا بعد الغسيل أو التعرق لمنع المزيد من الانزعاج.

6. زيت شجرة الشاي
يمكن أن يكون لتطبيق زيت شجرة الشاي المخفف على فروة الرأس خصائص مضادة للميكروبات ويساعد في تقليل البكتيريا والفطريات، مما يوفر الراحة من الحكة.

7. اختر تسريحات الشعر فضفاضة
يمكن أن تؤدي تسريحات الشعر الضيقة إلى حبس العرق والحرارة، مما يؤدي إلى تفاقم حكة فروة الرأس، لذلك يجب اختيار تسريحات الشعر الفضفاضة التي تسمح بتدفق الهواء المناسب.

8. ابق رطبًا
شرب كمية كافية من الماء يمكن أن ينظم درجة حرارة الجسم ويقلل التعرق المفرط.

9. استشر طبيب الأمراض الجلدية
إذا استمرت الحكة على الرغم من تجربة العلاجات المنزلية، فمن الضروري طلب المشورة المهنية من طبيب الأمراض الجلدية لتحديد أي حالات جلدية أساسية.

يمكن التعامل مع حكة فروة الرأس بسبب العرق من خلال النظافة المناسبة ومنتجات العناية بالشعر المناسبة وبعض التعديلات على نمط الحياة باتباع هذه العلاجات، حيث يمكن للأفراد أن يجدوا الراحة من الانزعاج ويحافظوا على فروة رأس صحية وخالية من الحكة.