الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مخاطر صحية تفسد العلاقة الحميمية بين الزوجين.. ماذا تصنعه حبوب منع الحمل؟

الثلاثاء 25/يوليو/2023 - 03:00 م
جفاف المهبل - أرشيفية
جفاف المهبل - أرشيفية


كشف الدكتور حامد عبدالله، أستاذ الأمراض الجنسية والتناسلية والعقم، أن بعض السيدات يعانين من جفاف المهبل، ويكون له أسباب عديدة، حيث في بعض الأحيان نجده ينتج عن أسباب هرمونية بسبب حبوب منع الحمل أو تناول أدوية تساعد على الحمل، مما يحدث خللا هرمونيا عند بعض السيدات، وبعض السيدات في السن الذي يلي انقطاع الدورة الشهرية ـ وهو لا يطلق عليه سن اليأس بل سن انقطاع الدورة الشهريةـ، وهنا نتيجة قلة الهرمونات نجد بعض السيدات يعانين من جفاف المهبل. 

أسباب جفاف المهبل

وأوضح الدكتور حامد عبدالله، أن نتيجة انقطاع الدورة الشهرية، نجد جفاف المهبل الناتج عند بعض السيدات يسبب مشاكل في العلاقات الزوجية بسبب الآلآم الشديدة التي تشعر بها السيدة، وأيضا يحدث ألم للزوج لأن الترطيب الذي كان موجودا في المهبل غير موجود تحت تأثير الهرمونات.
 

وأشار حامد عبدالله، إلى أن السيدة تشعر بالخجل والابتعاد عن الزوج عند الإصابة، ومن ضمن الأسباب أن جفاف المهبل يزيد من حدوث الالتهابات الفطرية والبكتيرية، وبالتالي الطب يحاول تحسين الترطيب ويمنع من حدوث الالتهابات من خلال علاج السيدات من هذا الجفاف.

طرق العلاج غير الصحيحة

ولفت الدكتور حامد عبدالله، إلى أنه في حالة تناول علاج لـ الجفاف المهبلي من كريمات تحتوي على الكورتيزون، دون إشراف طبي، هذا يؤثر سلبا على العلاقة الزوجية ويزيد من نسبة الالتهابات الفطرية والبكتيرية. 

طرق علاج الجفاف المهبلي

وأكد الدكتور حامد عبدالله، أن، المادة الصحيحة التي تعالج الجفاف المهبلي هو جل يحتوي على حمض البوريك وتعتبر مادة تعويضية عن الحمض الذي كان موجودا قبل معاناة السيدات من الجفاف المهبلي.
 

وأضاف الدكتور حامد عبدالله، أن، هناك مادة أخرى تمنع الفطريات والالتهابات المسببة في الجفاف المهبلي المستخلصة من الشاي الأخضر.