السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيب: حساسية الرمد الربيعي وراثية ويجب ارتداء نظارات الشمس الأصلية لحماية مناعة العين

الخميس 03/أغسطس/2023 - 11:00 م
الرمد الربيعي
الرمد الربيعي


كشف الدكتور محمد لاشين، استشاري طب العيون، إن حساسية الرمد الربيعي لها تسمية منفردة، من شدة خطورتها، لأنه في حالة إهمالها لها تأثير كبير على النظر.

أسباب حساسية الرمد الربيعي

شرح الدكتور محمد لاشين، أن أسباب حساسية الرمد الربيعي غالبا ما تكون وراثية، حيث يوجد في عائلته شخص مصاب بحساسية رمد شديدة تؤثر على الطفل وتنمو معه حتى سن 16 أو 17 سنة.

أعراض حساسية الرمد الربيعي

وأوضح الدكتور محمد لاشين، أن أعراض حساسية الرمد الربيعي تأتي على هيئة: 

  • الدموع في العيون بشكل مستمر
  • الاحمرار في العيون
  • حكة في العين بشكل شديد
  • تورم في الجفون
  • عدم قدرة الطفل على التعرض للضوء والهواء

حساسية الرمد الربيعي وفصل الصيف

وأضاف الدكتور محمد لاشين، أن أعراض حساسية الرمد الربيعي، تأتي مع بعض، مما تكون دليل قوي على الإصابة بها، متابعا أن هذه الحساسية تأتي بشكل مستمر في الصيف.

حساسية الرمد الربيعي والقرنية

وأوضح الدكتور محمد لاشين، أن حساسية الرمد الربيعي وأي نوع من الحساسية تهاجم القرنية بشكل كبير وقد تسبب لها أضرارا، حيث إن الأجسام المضادة تهاجم الجفون وتعمل سحابة وتضعف النظر وممكن تعمل ما يسمى بالقرنية المخروطية، لذا إلى جانب الحفاظ على أعراضه، تجنبه هام للحفاظ على النظر.

حساسية الرمد الربيعي والكورتيزون

ولفت الدكتور محمد لاشين، إلى أن حساسية الرمد الربيعي تتأثر بشدة بالتدخين وأضراره، ومستحضرات التجميل، مشيرا إلى أن القرنية تتأثر من الحساسية وسوء استخدام القطرات الخطأ التي تحتوي على الكورتيزون، لكن ليس لها علاقة بشبكية العين وجفافه، لذا من الضروري فحص الذي يعاني من هذه الحساسية عن طريق تصوير القرنية.

حساسية الرمد الربيعي ونظارات الشمس الأصلية 

 وقال الدكتور محمد لاشين، إن مرضى حساسية الرمد الربيعي يجب أن يتابعوا مع الطبيب المختص مرة شهريا ويليه مرة طويلة تصل إلى ثلاث شهور، مشيرا إلى أن ارتداء نظارات الشمس الأصلية هامة، لأن الأشعة البنفسجية لها تأثير سلبي على هذا النوع من الحساسية، حيث إنها تكسر الغدد الدمعية، مما يسبب في ضعف مناعة العين، وبالتالي يظهر على المريض حساسية الرمد الطبيعي مع ضعف مناعة العين والالتهابات، كل ذلك يؤدي إلى مشاكل كبيرة جدا.