الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مخاطر لجراحة الليزك أدت بالبعض للانتحار.. لماذا طالب عضو بلجنة الدواء الأمريكية بحظرها؟

الخميس 27/يوليو/2023 - 02:00 ص
عمليات الليزك
عمليات الليزك


تصحيح الإبصار عن طريق عملية الليزك هي عبارة عن استخدام لـ الليزر لإعادة تشكيل قرنية العين، حيث يستخدم الليزر لعلاج الأخطاء الانكسارية وتحسين الرؤية وتقليل أو إلغاء الحاجة إلى النظارات أو العدسات اللاصقة، إلا أن مستشارًا متقاعدًا كان عضوًا في لجنة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية التي وافقت على إجراء عمليات الليزك طالب بحظر عمليات الليزك في تصحيح الإبصار، حسب موقع Health.

حظر عمليات الليزك

وفقًا لموريس واكسلر، حاصل على درجة الدكتوراه، فقد ترك العديد من الأشخاص إتمام عمليات الليزك نتيجة استمرارهم مع معاناة ضعف البصر، بل ودفعت البعض إلى الانتحار، متابعا: لقد تجاهلنا بشكل أساسي البيانات المتعلقة بتشوهات الرؤية بسبب عمليات الليزك التي استمرت لعدة سنوات، وتم فيها فحص الوثائق، وبعد النتيجة التي توصلنا إليها من تشوهات الرؤية قلت هذا ليس جيدًا.

ما هي جراحة العيون بالليزك؟

جراحة العيون بالليزك هي ترمز إلى تحدب القرنية من خلال الليزر، وعملية الليزك تعتبر جراحة انكسارية سريعة طفيفة التوغل تعيد تشكيل القرنية لتصحيح الإبصار سواء عن طريق قصر النظر أو بعد النظر النظر أو اللابؤرية وهي خلل في العين يؤدي إلى تشوه الرؤية.

وأوضح  أخصائي البصريات نيل ساتيجا بنيويورك: يتم ذلك عن طريق عمل رفرف في الطبقة العليا من القرنية وإعادة تشكيل الطبقات الوسطى باستخدام الليزر، ويتم بعد ذلك وضع الغطاء للخلف ويمكن للمريض أن يرى بوضوح بعد عملية الليزك.

يقول واكسلر إنه عندما أجرى تحليله الخاص لبيانات اكتشف معدلات مضاعفات الليزك تقرب إلى ما بين 10٪ إلى 30٪. وفي عام 2011، التمس من (FDA) إصدار استدعاء لمنع تداول عمليات الليزك. 

وفي عام 2014، تم رفض طلبه، وأبلغت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية هذا الأسبوع أنها لم تجد أي مخاوف جديدة مرتبطة بأجهزة الليزك.