الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيب يشرح أعراض النزلة المعوية التي تستدعي الكشف السريع

الخميس 27/يوليو/2023 - 11:15 م
النزلة المعوية للطفل
النزلة المعوية للطفل


يقدم موقع «صحة 24» في السطور التالية أبرز التفاصيل حول أعراض النزلة المعوية وطرق الوقاية اللازمة لتفادي مخاطرها، عند الأطفال وللحماية من الجفاف الذي يلحق بالطفل في حالة تجاهل أعراض النزلة المعوية في بدايتها؛ لذا يحب الفحص والمتابعة مع الطبيب للوقاية سريعا وعدم الوصول لمرحلة الجفاف الخطيرة، حيث إن النزلة المعوية تأتي بأعراض مثل وجع في البطن وإسهال وقيءن وغثيان.

أعراض النزلة المعوية 

شرح الدكتور سعيد الديب، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، تفاصيل حول أعراض النزلة المعوية التي تستدعي الكشف السريع، حيث يجب الاطلاع عليها وفي حالة ظهورها على الطفل يرجى التوجه للكشف والمتابعة.

وأوضح أن النزلة المعوية بشكل أساسي تعمل على مهاجمة المعدة وهناك مجموعة من الأعراض انتبهي لها لكي تحمي طفلك من المخاطر، حيث يطرأ على الطفل وجع البطن والترجيع والإسهال، معلنا أن الطفل يفقد شهيته ولا يستطيع تناول الطعام بشكل جيد.

أعراض النزلة المعوية التي تستدعي الكشف السريع

ومن ضمن الأعراض هو أن الطفل من الممكن أن يُصاب بالجفاف، حيث يصاحب النزلة المعوية ويشكل خطورة على الطفل، ويجب المتابعة مع طبيب في هذه الحالة، حيث يظهر جفاف في منطقة الفم واللشان والشفاه، حسب قول استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة.

ومن ضمن الأعراض الخطيرة، أكد أنه يظهر بهتان في الجلد، وسرعة في التنفس وبكاء بدون دموع مع كثرة الزن المستمر، موضحا أن النزلة المعوية مُعدية، حيث يجب أن يعتاد طفلك على النظافة الجيدة، لحمايته من العدوى من الأخرين مع تعقيم أدواته جيدا.

طرق الوقاية من النزلة المعوية للطفل

1- من الضرورة تشجيع الأطفال على غسل أيديهم جيدا بالمياه والصابون.

2- اتباع طرق النظافة السليمة للحماية من انتقال العدوى. 

3- تشجيع الطفل على تناول السوائل بكميات كافية في اليوم. 

4- الرضاعة الطبيعية مهمة للطفل الرضيع لتفادي مخاطر العدوى. 

5- لا يجب أن يقوم الطفل بالسباحة في الأماكن العامة، لكي لا يتعرض للأمراض.

6- أخذ التطعيمات المهمة للوقاية من عدوى فيروس الروتا.

7- تعليم الطفل عدم ابتلاع المياه من المسابح.