الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب قلة اللبن عند المرضعة بعد الولادة.. ونصائح للتعامل معها

الجمعة 28/يوليو/2023 - 07:30 ص
الأم المرضعة
الأم المرضعة


قال الدكتور محمد دسوقي، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إنه مع بداية الرضاعة تواجه الأم المرضعة بعض الصعوبات التي تؤدي إلى رفض الطفل الرضاعة وبالتالي تلجأ إلى الرضاعة الصناعية، على الرغم من أن معرفة الأم لهذه المشاكل وتجنبها من البداية قد تساعدها على عدم استخدام اللبن الصناعي وتناول الطفل اللبن الطبيعي بشكل جيد، ومن أبرز الصعوبات التي تواجه الأم هو قلة نزول اللبن بعد الولادة. 

أسباب قلة اللبن بعد الولادة

وذكر الدكتور محمد دسوقي، أنه في بعض الأحيان بمجرد ولادة الطفل ومحاولة إرضاعه تجد الأم أن نسبة اللبن الموجودة قليلة جدًا، والحقيقة أن احتياجات الطفل من الرضاعة في الأسبوع الأول تكون قليلة جدا بالإضافة إلى أن الحليب الموجود في الأسبوع الأول تكون قيمته الغذائية وسعراته الحرارية عالية وبالتالي كمية قليلة منه تكفي لإشباع الطفل.

نصائح للتعامل مع قلة اللبن

تعتقد بعض الأمهات أن نسبة اللبن التي تنزل للطفل في الفترة الأولى قليلة جدا ولكن لا يعرفون أن هذا هو لبن السرسوب ذات القيمية الغذائية والسعرات الحرارية العالية، وفيما يلي بعض النصائح للأمهات 

  • لا تُعطي الطفل لبنا صناعيا حتى يزيد اللبن لأن الطفل إذا اعتاد على طعم اللبن الصناعي قد يرفض اللبن الطبيعي فيما بعد.
  • تجنب إعطاء الطفل أي مشروبات سواء كانت مياه أو أعشاب أو جلوكوز؛ لأن الطفل قد يشعر بالشبع وبالتالي لن يقبل الرضاعة الطبيعية، وبالتالي لن يتواجد لبن في ثدي الأم.
  • يلزم وضع الطفل بانتظام على ثدي الأم حتى يمصه مما يساعد على نزول اللبن بصورة أفضل.
  • يجب على المرضعة تناول الطعام جيدًا والحصول على تغذية صحية سليمة بالإضافة إلى ضرورة الحصول على سوائل بشكل دائم، وخاصة التي تزيد من إدرار للبن الأم، ومن أشهرها الحلبة واليانسون، والشمر.
  • الصبر على الطفل حتى يتقبل الرضاعة الطبيعية والأفضل المتابعة مع الطبيب لمعرفة وزن الطفل وهل هو طبيعي أم أن معدل زيادته في الوزن غير طبيعي، وفي هذه الحالة يلجأ الطبيب إلى عمل متابعة مع الطفل لمدة أسبوع أو أثنين حتى يزداد وزنه بشكل طبيعي.
  • حال فشل جميع النصائح السابقة قد يضطر الطبيب إلى إعطاء الطفل لبن صناعي.

الجدير بالذكر، أن الطفل خلال أول 10 أيام من عمره يفقد نحو 10% من وزنه مما يجعل الأهل تعتقد أن الطفل لا يرضع جيدًا أو أن هناك مشكلة في الرضاعة الطبيعية مما يجعلهم يلجئون إلى الرضاعة الصناعية والحقيقة أن ذلك أمر طبيعي.