الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أورام القولون.. طبيب يكشف أبرز الأعراض: إمساك وإسهال ومغص مزمن

الجمعة 28/يوليو/2023 - 05:15 م
سرطان القولون
سرطان القولون


أورام القولون تعد واحدة من أكثر أنواع الأورام أو السرطانات شيوعا بين الناس، التي تتطلب ضرورة الاهتمام بالكشف المبكر، حتى يمكن اكتشاف المرض في مراحل مبكرة، وبالتالي يسهل علاجه.

فـ أورام القولون وإن كانت من أنواع السرطان الشائعة كما قلنا، فهناك بعض العلامات والأعراض التي تشير إلى الإصابة بالمرض، والتي تستدعي قيام الشخص بتوقيع الكشف وإجراء الفحوصات الخاصة بالكشف المبكر عن أورام القولون، والتي تؤكد الإصابة أو تنفيها، لكن ما هي أبرز هذه الأعراض؟

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه أبرز علامات وأعراض الإصابة بـ أورام القولون أو سرطان القولون.

ما هي أورام القولون؟

أورام القولون أو سرطان القولون هو أحد أنواع السرطانات التي تبدأ في الأمعاء الغليظة أو القولون، وهو الجزء النهائي من السبيل الهضمي.

وفق ما أكده الأطباء، يمكن أن تصيب أورام القولون أو سرطان القولون الإنسان في أي سن، حتى السن المبكرة، لكنه يكون أكثر تأثيرا في الأشخاص البالغين والأكبر سنا من غيرهم.

عادة ما يبدأ سرطان القولون في صورة تكتلات صغيرة غير سرطانية من الخلايا تسمى سلائل، تتكون بداخل القولون، ومع مرور الوقت قد تصبح بعض تلك السلائل سرطانات في القولون.

ويوصي الأطباء بضرورة الخضوع لفحوصات منتظمة حتى يمكن اكتشاف الإصابة بـ سرطان القولون بشكل مبكر، كما تساهم الفحوصات أيضا في الوقاية من الإصابة بالمرض، إذ إن اكتشاف وجود السلائل يعني التدخل لاستئصالها قبل أن تتحول إلى سرطان.

أعراض أورام القولون

وعن أبرز أعراض أورام القولون، قال الدكتور خالد عبد العزيز، استشاري علاج الأورام بجامعة عين شمس، إنها يمكن ان تشمل عددا من العلامات أو الأعراض المزمنة التي يتعاني منها الشخص المصاب، على النحو التالي.

الإصابة بـ الإمساك المزمن.

الإصابة بـ الإسهال المزمن.

الشعور بـ مغص مزمن في البطن.

فقدان الوزن غير المبرر وبدون وجود سبب واضح.

وأوضح استشاري علاج الأورام بجامعة عين شمس أن كل هذه علامات وأعراض تجعلنا نتجه لتوقيع الكشف في أقرب مكتب صحي وأن نطلب إجراء الفحوصات الخاصة بالكشف المبكر عن أورام القولون.