الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الأظافر الغائرة.. طبيب يشرح طرق العلاج ويحذر من جلسات الباديكير

السبت 29/يوليو/2023 - 08:16 م
الأظافر الغائرة
الأظافر الغائرة


الأظافر الغائرة تعد واحدة من أهم المشكلات التي تواجه الكثير من الناس، وخصوصًا السيدات اللاتي يعانين من آلام مبرحة في منطقة الأظافر حال كانت غائرة.

وبينما تعتبر الأظافر الغائرة مشكلة تصيب الكثير من السيدات بالألم، وتدفعهن إلى البحث عن طرق مختلفة للتخلص من هذه المشكلة، يحذر بعض الأطباء من أن هناك بعض الممارسات الخاطئة التي تقوم بها السيدات، وتؤدي في النهاية إلى إصابة أظافرهن بالفطريات، منها استعمال أدوات الغير عند عمل جلسات الباديكير.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه كيف يمكن علاج الأظافر الغائرة، وأبرز طرق الوقاية من الإصابة بفطريات الأظافر.

علاج الأظافر الغائرة

قال الدكتور عاصم فرج، أستاذ الجلدية والتجميل، إن هناك خطأ شائعا يجب الإقلاع عنه، وهو علاج الأظافر على يد العاملين بمجال التجميل وما يسمى جلسات الباديكير، إذ لا بد أن يكون العلاج لدى طبيب متخصص.

وأوضح أستاذ الجلدية والتجميل أن علاج الأظافر الغائرة يتطلب العديد من الإجراءات، أولها أن يقوم المريض بالحصول على systemic antibiotic، إلى جانب استعمال مضاد حيوي على صورة رش موضعي، لافتا إلى أن مرهم فيوسيدين Fucidin متاح أيضا على شكل رش أو Spray، يمكن استعماله من خلال رشه على الأظافر الغائرة جنبا إلى جنب مع جرعة من الـsystemic antibiotic.

وأشار الدكتور عاصم فرج إلى أن من الضروري جدا ألا يترك أي منا قدميه جافتين تعانيان من التشققات، وخصوصا منطقة الكعب، ويمكن القيام بذلك من خلال استعمال كريم زيموس الذي يرطب جلد القدمين.

الوقاية خير من العلاج

وقال أستاذ الجلدية والتجميل إنه في حال كان أحد الأظافر غائرا في اللحم، هنا لا بد من إعطاء المريض مضاد حيوي أولا، مع الحرص على تقليم الأظافر وقصها، مشددا على ضرورة أن تكون أدوات قص وتقليم الأظافر مثل القصافة شخصية، إذ لا يجب أن يستخدم أي شخص أدوات غيره.

وتابع الدكتور عاصم فرج أنه في حال عدم قدرة الشخص على قص الأظافر الغائرة، فمن الممكن أن يتوجه للمختصين بالباديكير بشرط أن يصطحب معه أدواته الخاصة وأن يرتدي القائم بهذه العملية القفازات الطبية، بحيث يبدأ في قص الجزء الصغير الغائر من الأظافر ثم يقوم بسحبها بطريقة سلسة وبسيطة.

ولفت أستاذ الجلدية والتجميل إلى أن من الضروري أيضا أن يتم قص الأظافر على هيئة نصف دائرية، بحيث لا تترك لها حواف من الأطراف الجانبية، لأن هذه الحواف تعمل على إعادة غرس الأظافر مرة أخرى في اللحم.