الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: تناول الشوكولاتة يقلل من خطر الوفاة بنسبة 10%

الأحد 30/يوليو/2023 - 05:00 ص
الشوكولاتة
الشوكولاتة


توصلت دراسة علمية حديثة إلى أن تناول الشوكولاتة يمكن أن يقلل من خطر الوفاة المبكر بنسبة تصل إلى 10%، حيث توصلت إلى أن النساء اللائي يأكلن 28 جرامًا في اليوم، تكون لديهن فرصة أقل خطورة للموت في سن صغيرة لأي سبب من الأسباب.

تناول الشوكولاتة يقلل من خطر الوفاة بنسبة 10%

وتدعم نتائج الدراسات السابقة هذا الأمر والتي تشير إلى أن مضادات الأكسدة الموجودة في حبوب الكاكاو تساعد في إصلاح الخلايا التالفة في الجسم، وذلك حيث إنه من المعروف أن الكاكاو يخفض ضغط الدم ويوقف تراكم الدهون في الشرايين، وفق موقع"thesun".

وكشف الباحثون النتائج التي توصلوا إليها من خلال دراسة السجلات الصحية لـ 84709 امرأة بعد انقطاع الطمث في الولايات المتحدة على مدى 19 عامًا، وجدوا خلالها أن الذين يتناولون الشوكولاتة كانوا أقل عرضة للوفاة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولونها أبدًا.

وقال الدكتور يانغبو صن، من جامعة تينيسي، "إن الآثار الصحية طويلة المدى لا تزال غير واضحة، لأن السكر والدهون في الشوكولاتة مرتبطان بزيادة الوزن، متابًعا ومع ذلك، تحتوي الشوكولاتة أيضًا على مكونات مفيدة مثل مضادات الأكسدة ومركبات الفلافونويد".

واختتم يانغبو صن، حديثه حول أن تناول الشوكولاته يقلل من خطر الوفاة مبكرا، قائلًا:"إن النتائج التي توصلنا إليها تشير إلى أن استهلاك الشوكولاتة كان مرتبطًا بانخفاض طفيف في مخاطر الوفاة."


تأثير الشوكولاتة على الحالة النفسية

ومن جانب آخر، بالنسبة لتأثير الشوكولاتة على الحالة النفسية، فقد يدفع هرمون السعادة في الشوكولاتة إلى إفراط البعض في تناولها، ما قد يؤدي إلى إدمانها، ولذلك ينصح الأطباء بضرورة تناول الشوكولاتة باعتدال للحصول على تأثيرها الإيجابي على الحالة النفسية دون الإصابة بأمراض أخرى، حيث تحتوي على مضادات الأكسدة التي تؤخر الشيخوخة، وتحافظ على مستوى ضغط الدم الطبيعي، بالإضافة إلى أنها تسهم في الوقاية من أمراض السرطان.

وينتج عن تناول الشوكولاته رفع هرمون السعادة "السيروتونين"، ولكن حذرت الكثير من الدراسات الطبية من أن تناول الشوكولاتة المفرط قد يسبب نتيجة عكسية ويشعر الفرد بالاكتئاب لأن الجسم يكون قد أدمن على الهرمون واعتاد عليه، وحرمانه من الشوكولاتة قد يؤدي لتعبه نفسيًا.