السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

10 أسباب لضعف الانتصاب.. وسن الثلاثينات الأكثر عرضة للإصابة

الأحد 30/يوليو/2023 - 08:30 ص
الإصابة بضعف الانتصاب-أرشيفية
الإصابة بضعف الانتصاب-أرشيفية


يؤثر ضعف الانتصاب على معظم الرجال في مرحلة ما من حياتهم، حيث قد يحدث بسبب الإجهاد أو التعب أو الإفراط في الشرب، ولكن يمكن أن يكون أيضًا علامة على مضاعفات أكثر خطورة إذا حدثت بانتظام، وتشمل ارتفاع ضغط الدم أو الكوليسترول والسكري والاكتئاب والقلق ومشاكل الهرمونات، في هذا السياق توصي الخدمة الصحية باستشارة طبيب متخصص إذا استمر حدوث ذلك.

سن الثلاثينات الأكثر عرضة للإصابة بضعف الانتصاب

كشفت دراسة استقصائية حديثة، أن رجال الثلاثينات من العمر من المرجح أن يكونوا مصابين بضعف الانتصاب أو يعرفون شخصًا مصابًا به، حيث استطلع الخبراء في بريطانيا، حوالي 1000 رجل في مايو من هذا العام، ووجدوا أن هذه الإصابة يمكن أن تحدث في وقت أبكر مما يعتقد معظم الخبراء، حيث يؤثر ضعف الانتصاب على حوالي 4.3 مليون رجل في بريطانيا، ويعتبر عادة أكثر شيوعًا لدى الأشخاص في الأربعينات من العمر أو أكبر، وفقًا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية وذلك حسبما ذكر موقع"thesun".

10 أسباب تؤدي إلى الضعف الجنسي لدى الرجال

1. ركوب الدراجات
يمكن أن يكون ركوب الدراجات مفيدًا لقلبك ويقلل من مخاطر الحالات طويلة المدى التي يمكن أن تؤدي إلى الضعف الجنسي، وبالرغم من ذلك، فإن قضاء ساعات على مقعد الدراجة الصلب أو الضيق يمكن أن يضغط على الأعصاب والأوعية الدموية في المنطقة بين قضيبك وفتحة الشرج، مما يتسبب في حدوث مشاكل في الانتصاب، لذلك يوصي الخبراء باستخدام مقعد مبطن جيدًا وتعديل طريقة الجلوس لتقليل المخاطر.

2. تعاطي المخدرات

يمكن أن يمثل التدخين والعقاقير غير القانونية مشكلة، لأنهما يؤثران على الدورة الدموية والجهاز العصبي بطرق متشابهة، مما قد ينتج عن أي اضطراب في هذه الأعراض أن يقف في طريق تحقيق الانتصاب والإفراط في استخدام المواد يمكن أن يزيد من مخاطر الإصابة.

3. الآثار الجانبية للدواء
يمكن للأدوية مثل مضادات الاكتئاب ومضادات الهيستامين وأدوية ضغط الدم أن تزيد من احتمالية ضعف الانتصاب، بالإضاقة إلى أنها قد تؤثر أيضًا على الدم والجهاز العصبي، مما يؤدي إلى الضعف الجنسي كأحد الآثار الجانبية.

4. توقف التنفس أثناء النوم
يمكن أن يؤدي الشخير وانقطاع التنفس أثناء النوم إلى تقليل كمية الأكسجين التي تصل إلى الجسم، حيث يمكن أن يؤثر ذلك على القدرة على الانتصاب وأثناء أوقات الأستيقاظ، لذلك يوصي الخبراء بالحصول على علاج لانقطاع التنفس أثناء النوم إذا كنت تعاني منه لتحسين الصحة الجنسية.

5. الاختلالات الهرمونية
يمكن أن يكون ضعف الانتصاب علامة على وجود خطأ ما في مستويات الهرمونات، حيث يمكن أن تؤثر الاختلالات في المواد الكيميائية على الوظيفة الجنسية، خاصة إذا كان هرمون التستوستيرون منخفض جدًا،ويمكن للأطباء إعطائك فحصًا لمستوى الهرمون إذا اشتبهوا في وجود خطأ ما ومعالجة المشكلة إذا وجدوها.

6. مرض بيروني
يُعرف نمو النسيج الندبي في القضيب بمرض بيروني، حيث يمكن أن يتسبب في تقوس العضو ويؤدي إلى صعوبات في الحصول على الانتصاب أو الحفاظ عليه، وتعد هذه الحالة أكثر شيوعًا عند الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا ويمكن أن تكون نتيجة إصابة أو صدمة في القضيب.

7. إصابة القضيب أو الصدمة
قد يؤدي ضرب قضيبك أو قطعه أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بضعف الانتصاب بشكل مستقل. يمكن أن تسبب أضرارًا هيكلية ويجب إعطاء أي إصابة عناية طبية مبكرة لتقليل المشكلات طويلة الأجل.

8. مرض الكلى المزمن
يمكن أن يؤدي مرض الكلى المزمن إلى مشاكل هرمونية ومشاكل في جهاز الدورة الدموية، حيث قد يكون سببه عوامل مختلفة بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والتدخين والسمنة، وينصح الخبراء إن الإدارة السليمة لأمراض الكلى، إلى جانب التشاور مع أخصائي الرعاية الصحية، يمكن أن تساعد في معالجة أي مخاوف.

9. ضعف قاع الحوض
يمكن أن يؤدي وجود قاع الحوض الضعيف، وهي العضلات الموجودة بين عظم الذنب وعظم العانة، أو المعاناة من أي مشاكل أخرى معها إلى تقييد تدفق الدم والإشارات العصبية إلى القضيب، مما يؤدي إلى ضعف الانتصاب وهو أكثر شيوعًا عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أو أولئك الذين يعانون من مشاكل صحية تسبب لهم السعال كثيرًا، ويمكن أن تساعد تمارين قاع الحوض في تحسين ضعف الانتصاب إذا كانت هذه هي المشكلة.

10. العوامل النفسية
يعد القلق من الإجهاد والأداء من أكبر المشكلات التي تؤثر على ضعف الانتصاب، حيث يمكن أن تؤدي مشاكل العلاقات في غرفة النوم إلى زيادة القلق من الأداء، مما يؤدي إلى تفاقم المشكلة، ولذلك يُنصح الخبراء بالتحدث إلى شريكك للمساعدة في تخفيف القلق.